في النصر .. الحرمان ينتظر المنسحب

في النصر .. الحرمان ينتظر المنسحب
في النصر .. الحرمان ينتظر المنسحب

أكد المحامي والمستشار القانوني يعقوب المطير المختص في القانون الرياضي الدولي أن عقوبة الحرمان من الترشح لدورة رياضية كاملة ستكون عقوبة أي منسحب من السباق الانتخابي لرئاسة نادي النصر، وقال "سيحرم من الترشح دورة كاملة، وفق الفقرة الثانية من المادة رقم 76 في اللائحة الأساسية للأندية الرياضية التي اعتمدت من قبل الهيئة العامة للرياضة في السادس من حزيران (يونيو) الماضي، وهي أربعة أعوام".
وتنص الفقرة الثانية من المادة الـــ76 الخاصة بالانسحاب من الترشح على "في حال انسحاب كل أو بعض أعضاء القائمة المرشحة للرئاسة وعضوية مجلس الإدارة قبل أو أثناء انعقاد الجمعية العمومية، فلا يحق لأي مرشح منهم إعادة ترشيح نفسه لرئاسة وعضوية مجلس الإدارة إلا بعد مرور الدورة الانتخابية التي انسحبوا فيها".
وأوضح المطير "انسحاب العضو خلال فترة الترشح لا تنطبق على الفقرة الثانية من المادة الموضحة، فقط تنطبق على الأعضاء والقوائم بعد إعلان القوائم الأولية وحتى انعقاد الجمعية".
وأضاف "تحل القائمة إذا انسحب منها عضو أو أكثر وأصبح عدد القائمة أقل من خمسة، الأعضاء غير المنسحبين من القوائم التي حلت بسبب النصاب القانوني لا تشملهم المادة رقم 76، تستطيع القائمة الفائزة برئاسة النادي ضمهم والاستفادة منهم في حال رغبت"، كاشفا أنه في حال انسحبت أربع قوائم من سباق الترشح للرئاسة، وبقت واحدة تفوز برئاسة النادي بالتزكية، وقال "للهيئة العامة للرياضة الحق فيما تراه مناسبا".
وعن أعضاء الجمعية العمومية الذهبيين أو العاديين، قال المطير "الأفضل الحضور لإنجاح الجمعية العمومية ويحق له الامتناع أيضا يحق له توكيل أي شخص غير مدرج في قائمة الأعضاء الذين يحق لهم التصويت، بمعنى لا يجوز توكيل عضو جمعية عمومية، ولا يوجد في اللائحة نص بعقوبة الممتنعين أو الغائبين عن حضور الجمعية".
من جانبه، أكد المحامي فهد بارباع أن للهيئة العامة للرياضة الحق في فتح باب الترشح لكرسي رئاسة النادي للمرة الخامسة في حال انسحاب المرشحين الخمسة الحاليين، وفق اللائحة الأساسية للأندية الرياضية لانتخابات الأندية، وقال "يحق لها اتخاذ ما تراه مناسبا".
وأضاف، "لجنة الانتخابات للأندية منحت نادي النصر كل أنواع العدالة بعد تمديدها لأربع فترات متتالية للترشح لكرسي رئاسة النادي، الأنظمة التي طبقتها تعد واضحة وصريحة ويحق لها في نهاية المطاف بحسب اللائحة إكمال الانتخابات على بقية المرشحين الثلاثة في حال عدم انسحابهم أو المضي قدما بين بقية المترشحين حتى لو تبقى مرشح واحد بالأمكان الاستمرار بهذا القرار فهي من تمتلك كافة الصلاحيات واتخاذ ماهو في مصلحة نادي النصر".
وأكد بارباع أنه وفق البيان التوضيحي الأخير للجنة الانتخابات التصويت بحسب القوة التصويتية، وقال "حتى لو امتنع الأعضاء الذهبيين عن التصويت وهذا نظامي وفق اللائحة الأساسية".

الأكثر قراءة