اتهام "سامسونج فرنسا" بممارسات تجارية خادعة

اتهام "سامسونج فرنسا" بممارسات تجارية خادعة

اتهم القضاء الفرنسي فرع مجموعة "سامسونج إلكترونيكس فرنسا" بالقيام بممارسات تجارية خادعة، في إطار تحقيق حول انتهاكات محتملة للحقوق الإنسانية في مصانع المجموعة خصوصا في الصين.
وصدر هذا الاتهام بعد استجواب ممثل للفرع الفرنسي لأكبر مجموعة للهواتف الذكية في العالم، في 17 أبريل الماضي من قبل قاض فرنسي على إثر دعوى مدنية رفعتها المنظمتان غير الحكوميتين "شيربا" و"إكسيونايد-بوبل سوليدير".
وتهدف هذه الشكوى الجديدة التي رفعت بعد إسقاط إجراءات كثيرة أخرى، إلى الالتفاف على رفض النيابة مواصلة التحقيقات، عبر الطلب من قاض للتحقيق مباشرة تولي الملف.
وقالت المنظمتان غير الحكوميتين في بيان "إنها المرة الأولى في فرنسا التي يتم الاعتراف فيها بأن التعهدات الأخلاقية التي تقطعها شركة ما يمكن أن تشكل ممارسات تجارية ملزمة لمن يعتمدها".
وفي الدعوى التي رفعت في يونيو 2018 واطلعت عليها وكالة "فرانس برس"، تتهم المنظمتان مجموعة الصناعات الإلكترونية بعدم احترام تعهداتها الأخلاقية مع أنها مدرجة على موقعها الإلكتروني.
واستندت المنظمتان على تقارير عديدة لمنظمات حقوقية تمكنت من زيارة مصانع المجموعة في الصين وكوريا وفيتنام، لإدانة استخدام أطفال تقل أعمارهم عن 16 عاما والاستغلال في ساعات العمل وشروط العمل والإيواء المنافية للكرامة الإنسانية وتعريض العمال للخطر".

الأكثر قراءة