الأمم المتحدة: مليارا إنسان في العالم يعيشون دون مياه نقية

الأمم المتحدة: مليارا إنسان في العالم يعيشون دون مياه نقية

قالت الأمم المتحدة إن أكثر من ملياري إنسان على مستوى العالم يعيشون دون مياه شرب نقية، بحسب "الألمانية".
وأشارت المنظمة في تقريرها الدولي عن المياه الذي أعلنته في جنيف أمس إلى أن المجموعات السكانية المضطهدة في بلادها هي الأكثر تضررا من ذلك.
وأكدت المنظمة في تقريرها أن الناس المظلومين بسبب جنسهم أو عمرهم أو وضعهم الاجتماعي أو المضطهدين عرقيا أو دينيا، أو الذين يعانون الاضطهاد بسبب هويتهم اللغوية، هم الأكثر معاناة في الوصول للمياه النقية وخدمات الصرف الصحي.
وحسب التقرير فإن أكثر من نصف سكان العالم ليس لديهم فرصة للاستفادة من منشآت الصرف الصحي الآمنة.
ولفتت المنظمة إلى أن اللاجئين يعيشون أوضاعا مزرية، فيما يتعلق بالمياه النقية والصرف الصحي، حيث إن إمدادات المياه في معسكرات اللجوء مثيرة للقلق.
وأوضح التقرير أن سكان المدن أفضل حالا بشكل عام من سكان المناطق الريفية، حيث إن 63 في المائة من المنازل في المدن على مستوى العالم متصلة بنظام صرف صحي، مقارنة بـ9 في المائة فقط في المناطق الريفية.
وأوضحت أولا بوخارت، عضو مجلس إدارة لجنة اليونسكو الألمانية، في بيان عن اللجنة أن الوضع في ألمانيا جيد جدا بهذا الشأن "حيث إن 100 في المائة تقريبا من جميع المنازل متصلة بخدمات المياه العامة، ومتصلة بمنشآت الصرف الصحي".
غير أن اللجنة أشارت إلى أن نحو 57 مليون إنسان في أوروبا وأمريكا الشمالية ليس لديهم خطوط مياه في منازلهم.
يشار إلى أن تقرير الأمم المتحدة العالمي للمياه يصدر سنويا عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، "اليونسكو"، بالتعاون مع البرنامج العالمي لتقييم الموارد المائية.

الأكثر قراءة