ارتفاع حصة الغاز الروسي في السوق الأوروبية 2 %

ارتفاع حصة الغاز الروسي في السوق الأوروبية 2 %

أعلنت شركة غاز بروم الروسية، أكبر شركة للغاز على مستوى العالم، ارتفاع حصة الغاز الروسي في سوق الطاقة في الاتحاد الأوروبي في العام الماضي.
ونقلت "الألمانية"، عن بيان لشركة غاز بروم أن حصة الغاز الروسي في سوق الطاقة في الاتحاد الأوروبي ارتفعت في 2018 بـ2 في المائة مقارنة بعام 2017 لتصل إلى 36.7 في المائة.
وقالت غاز بروم، إن استراتيجيتها طويلة الأجل تنطوي على زيادة إنتاج النفط ومكثفات الغاز بين 32 في المائة سنويا.
وأدلى أليكسي يانكيفيتش المدير المالي لغاز بروم في تلك التصريحات أثناء مناسبة للمستثمرين في هونج كونج، مضيفا أن أسواق النفط العالمية ما زالت متقلبة وعصية على التنبؤ.
وأوضحت الشركة أن حجم الغاز الذي تم تصديره إلى أوروبا في العام الماضي بلغ 201.8 مليار متر مكعب، وحافظت ألمانيا على تصدرها قائمة أكبر مستوردي الغاز الروسي بين الدول الأوروبية وبفارق كبير عن الدول الأخرى.
وفي إشارة إلى النقاش الدائر حول مشروع خط الغاز الجديد نورد ستريم2، أعربت يلينا بورميستروفا، خبيرة التصدير في غاز بروم، عن رفضها للتخوف من زيادة الاعتماد على الغاز الروسي، وقالت إن "بدائل التوريد لا تتوافر بمثل هذا العدد في أي منطقة في العالم حتى يومنا هذا، كما هي متوافرة في أوروبا".
وأوضحت الخبيرة أن محطات تخزين الغاز المسال وحدها لديها الآن إمكانات هائلة لم يتم استنفاد سوى ثلثها فقط ولفتت إلى أنه بدلا من الغاز المسال القادم من الولايات المتحدة على سبيل المثال سيتم توفير أنابيب غاز من روسيا بسعر أرخص وشكل ملحوظ.

الأكثر قراءة