الغذاء الصحي في 2050 .. مزيد من المكسرات قليل من السكر واللحوم

الغذاء الصحي في 2050 .. مزيد من المكسرات قليل من السكر واللحوم

كشف فريق من العلماء الدوليين عن إمكانية إطعام جميع من على كوكب الأرض طعاما صحيا مستداما من الناحية البيئية بحلول عام 2050، يعتمد بشكل أساسي على كثير من المكسرات، وقليل من السكر واللحوم الحمراء، بحسب "الألمانية".
وأكدت جيسيكا فانزو مديرة البرنامج العالمي لأخلاقيات الأكل وسياساته في جامعة جونز هوبكينز في ميريلاند، أهمية التحول الغذائي في العالم، مؤكدة ضرورة التعاون لتحقيق هذا التحدي.
وفي تقرير نشر أخيرا في دورية "ذا لانسيت" الطبية، أصدرت فانزو إلى جانب 36 زميلا من 16 دولة، مجموعة من الأهداف المحددة علميا لإرشاد منتجي الطعام ومستهلكيه وصانعي سياساته باتجاه إقامة نظام غذائي من شأنه أن يحسن صحة الإنسان والكوكب.
والنظام الغذائي المقترح المستند إلى مراجعة لمئات من الدراسات الغذائية لمدة عامين، ليس مخيفا كما قد يعتقد المرء، فليس من المطلوب تناول الحشرات، أو أن يطلب أحد من آخر أن يصبح نباتيا.
ويشمل النظام الغذائي 2500 سعر حراري يوميا، أي ما يقرب من المتوسط العالمي اليوم البالغ 2370 سعرا حراريا.
وفي الولايات المتحدة الأمريكية يستهلك الرجال 2800 سعر حراري يوميا، والنساء ما بين 2000 و2200 سعر حراري، بحسب التقرير.
ويقول المؤلفون إن اللحوم الحمراء ما زالت على قائمة الطعام المستدام عالميا، ولكن بكميات مخفضة على نحو حاد. ويسمح النظام الغذائي بنحو ملعقة طعام من اللحوم الحمراء يوميا. وهذا يعادل شريحة هامبورجر متوسطة الحجم في الأسبوع أو شريحة لحم في الشهر.
كما أن منتجات الألبان مطروحة على الطاولة. ويشمل النظام الغذائي المستهدف ما يصل إلى كوب من الحليب أو غيره من منتجات الألبان يوميا.
وبالنسبة لمصادر البروتين الأخرى ينصح الباحثون بوجبتين تقريبا من السمك في الأسبوع، وبيضة أو اثنتين أسبوعيا. وأغلب السعرات الحرارية في هذا النظام الغذائي تأتي من الحبوب، كما هو الحال اليوم، ولكن المؤلفين يؤكدون أنهم بحاجة إلى التحول إلى الحبوب الكاملة.

الأكثر قراءة