المؤتمر العالمي الثالث لسلامة المرضى بالعناية الحرجة يختتم فعالياته في مستشفى د.سليمان الحبيب بتوصيات مهمة

المؤتمر العالمي الثالث لسلامة المرضى بالعناية الحرجة يختتم فعالياته في مستشفى د.سليمان الحبيب بتوصيات مهمة

اختتم في مستشفى د.سليمان الحبيب بالسويدي فعاليات المؤتمر العالمي الثالث للعناية الحرجة، الذي أقيم تحت شعار "سلامة المرضى في العناية الحرجة"، حيث شهد المؤتمر مشاركة دولية واسعة بلغت أكثر من 1500 مشارك من أطباء وفنيين وتمريض من داخل وخارج المملكة وحاضر خلاله أكثر من 70 متحدثا.
وقد خرج المؤتمر في ختام فعالياته التي استمرت لمدة خمسة أيام بعدد من التوصيات المهمة التي من أبرزها التأكيد على ضرورة نشر ثقافة سلامة المرضى بين أفراد الطاقم الطبي، وإشراك أهل المريض في الخطة العلاجية، وكذلك استخدام بروتوكولات علاجية محددة لمنع التقرح الفراشي لمرضى العناية الحرجة ذوي الإقامة الطويلة، إضافة إلى أهمية علاج الجلطات الدماغية والإنتان البكتيري الدموي خلال وقت قياسي، وتقنين استخدام المضادات الحيوية ومراجعة الوصفات الخاصة بها بدقة، وحصر استخدام أكسدة الدم خارج الجسم "الرئة الصناعية" أو ما يعرف "بالايكمو" للمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاج بالطرق التقليدية وحتمية اتباع مؤشرات دقيقة للحد من انتقال الالتهابات بين مرضى العناية الحرجة.
أيضا أكد المؤتمر في توصياته على دور التكنولوجيا في مجال سلامة المرضى وسبل تقديم أفضل الممارسات والتجارب الرائدة وتطوير الأداء المهني وفق أعلى المعايير، كما تم مناقشة التحديات والنظرة المستقبلية لهذا التخصص الدقيق في ضوء "رؤية المملكة 2030" ومبادرات وزارة الصحة بشأن تطوير السياسات والإجراءات والممارسات الطبية وتحسين منظومة الجودة والسلامة في القطاع الصحي في المملكة.
كذلك قدم المتحدثون توصيات عدة أبرزها ضرورة تقديم أفضل الخدمات الوقائية والعلاجية وتطويرها وفق أعلى المعايير من أجل تحسين تجربة المرضى في المستشفيات والسعي إلى رفع مستوى الخدمات وتوفير رعاية صحية شاملة عالية الجودة وتقديم نموذج جديد للرعاية الصحية ونظام صحي يكون المواطن هو أساسه ومحوره. وضرورة زيادة التواصل بين مختلف الكوادر في المملكة لنقل الخبرات البحثية فيما بينها. والتنسيق المستمر مع المركز السعودي لسلامة المرضى لرفع مستوى الوعي والمعرفة بسلامة المرضى والممارسين الصحيين.
كما أوصى المشاركون في المؤتمر بضرورة حث جميع المستشفيات على الانخراط في البرامج التدريبية وتفعيل برامج التعليم الطبي المستمر تحت إشراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وبما يحقق أهداف و"رؤية المملكة 2030" لتطوير مهارات الكوادر الصحية.
من جانبه قال د. عوض العمري رئيس الشؤون الأكاديمية في مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية إن المؤتمر حقق جميع الأهداف الطبية والعلمية الموضوعة وسلط الضوء في نسخته الحالية على مفهوم سلامة المرضى في العناية الحرجة. مضيفا أن النجاح المتميز والحضور المكثف لهذا المؤتمر لم يكن ليتحقق لولا تضافر جهود أعضاء اللجنة المنظمة والتحضير الجيد من أجل ضمان المشاركة الفاعلة واستضافة متحدثين على درجة عالية من الكفاءة والتميز والخبرات العلمية، إضافة إلى اختيار محاور رئيسة ومهمة تم مناقشتها على نحو مثمر وإيجابي.
واختتم د. العمري حديثه بالتوجه بالشكر لوزير الصحة على رعايته لهذا المؤتمر وللجان العلمية والمنظمة، كما ثمن حضور الدكتور طريف الأعمى وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية لافتتاح المؤتمر نيابة عن وزير الصحة وكذلك تعاون الشركات الراعية والمشاركة لإنجاح هذا المؤتمر الدولي.

الأكثر قراءة