"حماية المستهلك": لسنا جهة رقابية وسيارات الآيسكريم سممت الأطفال

"حماية المستهلك": لسنا جهة رقابية وسيارات الآيسكريم سممت الأطفال

أبدى سامي العثمان عضو اللجنة التأسيسية لجمعية حماية المستهلك السعودية عضو الاتحاد العربي لحماية المستهلك، قلقه من التكتل الكبير الذي تشكله سيارات الآيسكريم فترة الصيف، مع غياب المواصفات والمقاييس التي ينبغي أن تلتزم فيها.
وتخوف من كون هذه السيارات لا تلتزم بالنظافة، ناهيك عن التلوث البيئي الناتج منها، بخلاف نقل الأمراض الأخرى من جراء عدم النظافة وعدم جودة الأدوات المستخدمة فيها.
وقال: أعرف شخصيا حالات كثيرة جدا تسممت بسبب آيسكريم السيارات الذي يباع في الشوارع، وشخصيا تعرض طفل قريب لي بتسمم حاد بعد تناولي آيسكريم من سيارة في أحد المتنزهات خارج مدينة الرياض، ونقل إلى المستشفى وبقي به ثلاثة أيام.
وعن العقوبات التي يفترض أن تصدر للمخالفين قال: الرقابة والجزاءات مسؤولية وزارة التجارة، وجمعية حماية المستهلك ليست جهة رقابية أو تنفيذية، إنما هي مساندة لوكالة الوزارة للغش والرقابة، مشيرا إلى أن عمل الجمعية سينطلق بعد ستة أشهر من الآن".
وأبدى امتعاضه من سوء نظافة السيارات المخصصة لبيع الآيسكريم ووصفها بالمعدومة تماما، كما أن كل من هب ودب يستطيع البيع فيها، فهي لا تحتاج سوى سكب الحليب في الآلة، وهي تقوم بإكمال المهمة".
وعرج العثمان على التجارب العربية في هذا الشأن، ممتدحا تجارب أمريكا، أستراليا، واليابان في سيارات بيع الآيسكريم في الأماكن العامة، فهذه الدول وضعت اشتراطات دقيقة جدا في ذلك.