جبل التوباد .. ملهم قصص العشق في الأدب العالمي

جبل التوباد .. ملهم قصص العشق في الأدب العالمي

وأجهشت للتوباد حين رأيته
وكبر للرحمن حين رآني
بهذه الكلمات عبر قيس بن الملوح عن مدى ارتباطه بجبل التوباد، الذي احتضنت سفوحه قصة الحب الشهيرة التي ربطته بليلى العامرية.
ويعد جبل التوباد الواقع في محافظة الأفلاج التابعة لمنطقة الرياض، من أهم المواقع والنماذج التاريخية والأثرية في المملكة، ومن المعالم السياحية التي تضم بين جنباتها العراقة والتاريخ في الأدب العالمي.
وقال لـ "الاقتصادية" تركي القهيدان الباحث في الآثار والجغرافيا، إن حياة ابن الملوح ترجمت لعدة لغات كما تعد قصته من أشهر قصص العشق في الأدب العالمي وسبق أن نظم فيه أمير الشعراء أحمد شوقي عديدا من الأبيات.
وتحدث القهيدان عن الصخرة التي تقع فوق جبل التوباد، التي يزعم البعض أن قيسا كان يربط حصانه فيها، مؤكدا أن ما قيل حولها مجرد خرافة لا تستند إلى دليل علمي.
وأشار إلى أن الصخرة تتكون من أنماط المنشآت الحجرية، أي مدافن حجرية موغلة في القدم شبيهة كل الشبه بالأعمدة المنصوبة قرب بعض المنشآت كما في منطقة الشماسية بالقصيم، ومن يزعم أنها حقيقية وليست أسطورة فعليه تقديم دليل علمي على ادعائه.
وأوضح، أن ما قيل عن غار الجبل، وأن قيس وليلى كانا يجلسان فيه، لا يستند إلى دليل علمي يؤكده، لافتا إلى أن هناك من يرى أن جبل التوباد ليس الموقع الذي عناه قيس وأنه مجرد تشابه أسماء، وأن التوباد الذي عناه يقع جنوبي الربذة بلدة أبي ذر الغفاري.
من جهته، قال زيد آل حسين محافظ محافظة الأفلاج، إن جبل التوباد مسرح للعشاق وملهم للمحبين، وإنه يمثل قيمة كبيرة بالنسبة لأهالي المحافظة والزائرين سواء كانوا من المواطنين أو المقيمين وكذلك السياح.
وأكد آل حسين، حرصه كمحافظ للأفلاج على تقديم كل ما يتناسب مع هذا المعلم السياحي البارز، مشيرا إلى التواصل مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وقطع شوط كبير في دراسة مشروع جبار يتناسب مع هذا المعلم التاريخي، إلا أن الظروف حالت دون إتمام الدراسة.
وأشار المحافظ إلى أن هنالك جهودا ذاتية وعدة أعمال بين المحافظة ممثلة في لجنة التنمية السياحية والدكتور عبدالرحمن الزنان مديرها التنفيذي وكذلك البلدية، عبر تمديد طريق يخدم زوار الجبل التاريخي ويصل بدوره إلى الغار، موضحا أن البلدية قامت أيضا بعمل مدرج من أسفل الجبل إلى أعلاه.

الأكثر قراءة