مركز الملك سلمان الاجتماعي يستقطب الجماهير بالفرق الشعبية والعروض التراثية

مركز الملك سلمان الاجتماعي يستقطب الجماهير بالفرق الشعبية والعروض التراثية

وسط برامج متنوعة ومسرحيات هادفة ومسابقات نوعية رصدت لها جوائز قيمة، انطلقت احتفالات أمانة الرياض بعيد الفطر المبارك، أمس الأول، في مركز الملك سلمان الاجتماعي لتستقطب مختلف الشرائح العمرية من الشباب والأطفال، وتقدم لهم استعراضات الفرق الشعبية والعروض التراثية.
وأوضحت جواهر الدهيم رئيسة احتفالات أمانة منطقة الرياض، أن الفعاليات التي تنظمها أمانة منطقة الرياض شملت الساحات والجامعات والمراكز، وكان للمرأة النصيب الأوفر في الإعداد والتنظيم للفعاليات النسائية، ومنها مركز الملك سلمان الاجتماعي الذي يحفل بفعاليات مميزة للأطفال والنساء.
وأشارت الدهيم إلى أن فعاليات العيد في مركز الملك سلمان تحفل بالعروض الوطنية والمسرحيات الهادفة والمسابقات المنوعة، التي رصدت لها جوائز قيمة من أمانة منطقة الرياض، إضافة إلى مجموعة من الأوبريتات الوطنية والخليجية وعروض القنصليات المسرحية.
وأكدت أن الفعاليات شملت الفرق الشعبية التي تقدم لون السامري وعروضًا تراثية من مختلف مناطق المملكة، ومشاركات الجمعيات الإنسانية والمعارض المصاحبة وجناح الطفل الذي يحفل بعديد من الفعاليات كالرسم والتلوين والتركيب وصنع الأساور والألعاب المنوعة, والأناشيد والمسابقات, إضافة إلى ركن الضيافة وجميع هذه الفعاليات مجانا.
وتوالت العروض المنوعة ومنها النشيد الترحيبي بالعيد لمجموعة من الأطفال بمصاحبة الشخصيات الكرتونية، ثم لوحة "أبي عيدي" التي وزعت من خلالها العيدية على الأطفال بمصاحبة الأهازيج القديمة، تلاها لوحات شعبية من الألعاب القديمة، ثم لوحة معايدة أبطالنا البواسل في الحد الجنوبي، وعرض أوبريت حماة الوطن في لوحات جميلة ومشهد بطولي رائع، تلاها عرض مشاعر عائلات أبطال الحد الجنوبي.
كما قدمت الجوائز القيمة للمشاركات بشعرهن، ثم مجموعة من المسابقات والألغاز التي قدمت لها الجوائز، بخلاف مشاركة جمعية السكري التي قدمت فقرة توعوية عن التغذية في العيد قدمتها المثقفة الصحية في جمعية السكري السعودية الخيرية حبيبة كوشك, التي وزعت أجهزة السكري على بعض المصابات.
واختتم البرنامج بعروض الفرقة الشعبية التي قدمت ألوانا من السامري والفلكلورات الشعبية، كما تم افتتاح الأركان المصاحبة ومسابقة أجمل عبارة لمعايدة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ومسابقة أطول لوحة لعيد الرياض عيدين.
إلى ذلك اجتذبت فعالية "قبة السعادة" المقامة في ساحة العدل زوار احتفالات عيد الفطر بمنطقة قصر الحكم، حيث أقبلت الكثير من الأسر على إشراك أطفالها في فعالية القبة التي اشتملت على أنشطة تفاعلية تسهم في تنمية وصقل مهارات الطفل.
وتخص فعالية "قبة السعادة" الأطفال بمجموعة من المهارات والأنشطة كفعاليات الرسم والتلوين وفعاليات الطبخ، إضافة إلى مجموعة من مسابقات الذكاء والتفكير وورش عمل للتعليم بالترفيه.
وأبدى عدد من زوار احتفالات العيد في منطقة قصر الحكم، إعجابهم بما شاهدوه من فعاليات، مشيدين بمحتوى القبة والأفكار الابتكارية التي تحفز أطفالهم على المشاركة والتفاعل البناء.
من جهة أخرى، استقطب مسرح الطفل المقام في ساحة المصمك بقصر الحكم أعداداً كبيرة من الأطفال خلال فعاليات الاحتفال الرسمي بعيد الفطر، التي تنظّمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وتفاعل الأطفال والأسر مع ما يقدّمه المسرح من عروض ترفيهية وتعليمية وتثقيفية للطفل والأسرة عبر مجموعة من الفقرات المتميزة التي يشرف على تنفيذها مجموعة من المتخصصين.
وتنوّعت الفقرات التي قدّمها المسرح ما بين مسرحيات وعروض ومسابقات متنوِّعة اجتذبت الأسرة والطفل في آن واحد، حيث أبدى زوار المسرح إعجابهم بمسرحية "أرض الصحراء"، وتفاعلوا مع ما تم تقديمه من مسابقات حركية وثقافية.
كما اجتذبت فعالية عائلة المرايا أو ما يطلق عليها "بشر من زجاج" زوَّار احتفالات العيد في منطقة قصر الحكم، تفاعل العائلات بالعروض التي يقدمها فريق عائلة المرايا، من العروض الترفيهية الشيقة.
وتُقدَّم فعالية "عائلة المرايا" يوميًّا خلال فعاليات الاحتفال الرسمي بالعيد التي تنظمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في ساحات قصر الحكم، حيث يرتدي أفراد عائلة المرايا مئات المرايا التي تغطي أجسادهم، ويتجولون في ساحة العدل وشارع الثميري "بوليفارد العيد"، كما يتيحون للزوار التقاط الصور معهم.
واستقطبت الفعاليات المقامة في شارع الثميري "بوليفارد العيد" منذ اليوم الأول للعيد الزوار، حيث تعددت تلك الفعاليات وتنوّعت إرضاء لجميع الأذواق، حيث يشاهد الزوار "بوليفارد العيد" العروض الحية والفرق الكرنفالية التي تضفي على أجواء العيد مزيدا من المرح، والعروض البهلوانية وألعاب العمالقة التي تستقطب جميع الفئات العمرية، وعروض خفة اليد والخدع البصرية، إضافة إلى فعالية "مهارة كرة القدم"، حيث يقوم مجموعة من ذوي المهارة العالية بالاستعراض بكرة القدم، وفعالية الاستعراض بالطبل المضيئة، وعروض عائلة المرايا، والفعاليات العائلية المحببة لأفراد الأسرة.
وجهزت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض شارع الثميري بالكامل بسبل الراحة للزوار، إذ ركبت أنظمة للرذاذ والإنارة الملونة ومقاعد للجلوس بجانبي الطريق، وتجهيز بوابة الثميري بالعروض الجدارية الضوئية وعرض يحكي تاريخ سور الرياض والبوابة، وتوفير الخدمات من عربات الطعام المتحركة لبيع المأكولات والمشروبات الخفيفة.
ويعد شارع «الثميري» أحد أقدم شوارع الرياض وأشهرها تاريخياً، ويحوي عديدا من المحال التجارية، وسوق الثميري إحدى أهم الأسواق التراثية القديمة الواقعة في وسط الرياض، التي تعرض المقتنيات التراثية، ومنتجات الحرف اليدوية، والتحف التذكارية.

الأكثر قراءة