استمرار فرص هطول الأمطار على بعض المناطق

استمرار فرص هطول الأمطار على بعض المناطق

تشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية لهذا اليوم إلى استمرار فرص تكون السحب المتوسطة والعالية، تتخللها سحب منخفضة تزيد من فرص هطول الأمطار الخفيفة والمتوسطة على أجزاء من مناطق عسير والباحة والأجزاء الشرقية والجنوبية الشرقية من منطقة جازان والمرتفعات الواقعة شرق وجنوب شرقي منطقة مكة المكرمة تمتد حتى الأجزاء الجنوبية من منطقة المدينة المنورة وحائل والقصيم، ويتوقع أن ترافقها رياح هابطة تزيد من فرص تشكل العواصف الرملية في المناطق الصحراوية، لذا ينصح بتوخي الحذر، في حين تكون الفرص ضعيفة في باقي المناطق، كما تكون نسب الرطوبة خفيفة جداً فوق المناطق الصحراوية وبين الخفيفة ومتوسطة الكثافة في المناطق الساحلية والمرتفعات الجبلية.
كما تكون الرياح شمالية إلى شمالية شرقية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في المنطقة الشرقية وشرقي منطقة الرياض تتحول إلى جنوبية وجنوبية شرقية كلما توجهنا إلى الغرب وإلى منطقة القصيم، وشمالية إلى شمالية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة في المناطق الشمالية وتبوك والمدينة المنورة وعلى أجزاء من مكة المكرمة وفي مياه البحر الأحمر وعلى طول السواحل، وشرقية إلى جنوبية شرقية متوسطة السرعة في السهول الشرقية الواقعة شرقي المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وكذلك في نجران، وشمالية نشطة نسبيا في مياه الخليج العربي.
ويكون الطقس شديد الحرارة في المناطق الوسطى والشرقية والغربية، حيث تراوح بين 41-45 درجة مئوية، في حين تكون أقل حدة في المناطق الشمالية والشمالية الغربية، حيث تراوح بين 31-37 درجة، بينما يكون معتدلا في المرتفعات الجبلية، حيث تراوح بين 24-30 درجة تنخفض إلى 15 درجة في متنزهات السودة وجبل السحاب وفي رغدان، كما يكون الطقس معتدلا في جبل اللوز في منطقة تبوك وجبل الفقرة وجبل القدر في المدينة المنورة، حيث تراوح بين 20-26 درجة.
وينتظر أن تعاود السحب الجبلية تكونها من جديد ظهر غد فوق المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية مع فرص مناسبة لهطول الأمطار الرعدية المتفرقة، تشمل أجزاء من الباحة وعسير والطائف وجازان، وقد تمتد إلى الأجزاء الواقعة بين منطقتي المدينة المنورة وحائل، في حين تكون الفرص ضعيفة في باقي المناطق. كما يستمر الطقس شديد الحرارة في المناطق الوسطى والشرقية والغربية، ويكون أقل حدة في المناطق الشمالية والشمالية الغربية ومعتدلا في المرتفعات الجبلية. ولا يوجد تغير يذكر في نسب الرطوبة السطحية، حيث تستمر ضعيفة في المناطق الصحراوية وبين الخفيفة ومتوسطة الكثافة في المناطق الساحلية والمرتفعات الجبلية. ولا يوجد تغير يذكر في مسار الرياح ونشاطها.
من جهة أخرى، ما زالت بعض مراصد الطقس العالمية تشير إلى استمرار فرص هطول الأمطار فوق المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية وقد تمتد إلى منطقة تبوك، بينما تقل الفرص في باقي المناطق، كما يتوقع أن تشتد رياح البوارح الصيفية نهاية هذا الأسبوع نتيجة التغيرات الموسمية المتوقعة فوق مياه بحر العرب، حيث ينتظر أن تتشكل بعض الحالات المدارية خلال الأيام المقبلة، ما يسهم في جذب الرياح الشمالية والشمالية الشرقية عبر النصف الشرقي من شبه الجزيرة العربية.

الأكثر قراءة