أبوظبي تنهي تمويل أكبر محطة شمسية في العالم الشهر المقبل

أبوظبي تنهي تمويل أكبر محطة شمسية في العالم الشهر المقبل

«الاقتصادية» من الرياض

كشف مسؤول كبير بهيئة مياه وكهرباء أبوظبي أمس عن أن الهيئة تسعى للإغلاق المالي لحزمة إنشاء محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية قيمتها 3.2 مليار درهم (872 مليون دولار) في نيسان (أبريل) ستكون الأكبر في العالم.
وفي الأسبوع الماضي، اختارت الهيئة كونسورتيوم "ماروبيني كورب" اليابانية، و"جينكو سولار هولدنج" الصينية لبناء وتشغيل المحطة، التي ستقام بقدرة 1177 ميجاوات، وتم اختيار عرض الشركتين من بين ستة عروض تلقتها الهيئة في أيلول (سبتمبر).
وتم التوقيع مع الشركتين اليابانية والصينية، وفقا لنظام المنتج المستقل مع الاستفادة من النماذج التعاقدية السابقة في مشاريع المنتج المستقل الأخرى التي نفذتها هيئة مياه وكهرباء أبوظبي كواحدة من الجهات الرائدة في الشراكة مع القطاع الخاص على المستويين المحلي والإقليمي.
وبحسب "رويترز"، فإن المشروع يعتبر أول خطوة للهيئة في مجال الطاقة المتجددة، وتهدف أبوظبي إلى توليد 7 في المائة من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة بحلول 2020 حيث أطلقت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) للطاقة النظيفة مشروعات من بينها محطات كهرباء بالطاقة الشمسية.
وقال عبد الله الأحبابي رئيس مجلس إدارة الهيئة إن هذا الحدث يعد إنجازاً مهماً لأبوظبي، مشيرا إلى أن محطة الطاقة الشمسية في منطقة سويحان ستكون أكبر محطة طاقة شمسية على مستوى العالم وكذلك الأقل عالميا من حيث سعر الإنتاج على الإطلاق.
ومن جهته، أوضح عادل السعيدي مدير دائرة الخصخصة في هيئة مياه وكهرباء أبوظبي أن المشروع سيمول بنسبة 25 في المائة من خلال أسهم و75 في المائة عبر ديون، حيث ستشارك الهيئة بالأسهم وستمول بنوكا محلية ودولية الدين.
وأضاف أن مقدمي العرض الفائز عرضوا توفير الكهرباء بسعر 2.42 سنت أمريكي للكيلووات ساعة وهو من أكثر الأسعار تنافسية حتى الآن في قطاع الطاقة الشمسية.
وستتأسس شركة ذات غرض خاص لإدارة المشروع وستملك الهيئة 60 في المائة فيها، بينما ستحوز "ماروبيني"، و"جينكو" الـ40 في المائة الباقية.
وكان من المخطط له في البداية أن تبلغ قدرة المحطة، التي ستقام في سويحان بشرق أبوظبي 350 ميجاوات لكن الهيئة زادتها لأن مساحات إضافية من الأراضي أصبحت متاحة.
وتقدر تكلفة المشروع، الذي سيشغل مساحة 7.8 كيلو متر مربع، بنحو 868 مليون دولار، وسيوفر الكهرباء لمدة 25 عاماً باستخدام تقنية الخلايا الكهروضوئية، وسيتفوق عند اكتمال تنفيذه في 2019 على محطة الطاقة الشمسية في الهند، التي تبلغ قدرتها 640 ميجاواط، والمحطة العملاقة في الصين، التي تبلغ قدرتها 850 ميجاواط.

الأكثر قراءة