«الحج» تدرس منح تأشيرات العمرة إلكترونيا

«الحج» تدرس منح تأشيرات العمرة إلكترونيا

كشف لـ"الاقتصادية" مصدر مطلع في وزارة الحج والعمرة، أن الوزارة تدرس تقديم التأشيرات للراغبين في أداء العمرة، إلكترونياً، وذلك على غرار تأشيرات حج العام الماضي.
وتوقع المصدر أن تسهم تلك الخطوة في زيادة أعداد المعتمرين خلال السنوات المقبلة، ولا سيما بعد نجاح هذه التجربة في موسم الحج الماضي، دون تسجيل ملاحظات عليها، مشيرا إلى أنها ساعدت على تخفيف الضغط على القنصليات والسفارات السعودية بشكل كبير.
تأتي هذه الخطوة بعد أن أعلنت الوزارة خلال الأسبوعين الماضيين عن الوثيقة الموحدة للحجاج والمعتمرين، التي تستهدف حفظ حقوقهم، طيلة فترة وجودهم في المملكة وتكفل الوزارة بتمثيلهم أمام الجهات المعنية في حال وجود شكوى منهم أو عليهم.
وقال عبدالله قاضي، نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة، إن الإعلان عن الوثيقة الموحدة يعتبر المرحلة الأولى من حفظ حقوق المعتمرين والحجاج تليها مرحلة التطبيق، ثم إرجاع حقوقه في حالة انتهاكها، والتنبيه في حال ارتكاب مخالفات، لافتا إلى أن الخطوة الأولى تتمثل في تحديد ووصف حقوق وواجبات ضيوف الرحمن، وستزيد هذه الخطوة من رضا ضيوف الرحمن عن الخدمات المقدمة.
وأوضح خلال لقاء الدكتور محمد بنتن وزير الحج والعمرة يوسف إدعيس شيخ وزير الأوقاف والشؤون الدينيِّة الفلسطيني رئيس وفد حج فلسطين، وعبدالكريم جوباتي وزير الشؤون الدينية في جمهورية غينيا كوناكري ، رئيس الوفد الغيني، في مكتبه في جدة أمس، أنه لا يوجد حد أقصى لأعداد المعتمرين، حيث إن الطموحات ما زالت كبيرة فيما يتعلق بتسهيل أداء فريضة الحج والعمرة لضيوف بيت الله الحرام.
وبدوره أشاد الشيخ يوسف إدعيس شيخ، وزير الأوقاف والشؤون الدينيِّة في دولة فلسطين، رئيس الوفد الفلسطيني، خلال اللقاء، بالمشروعات الكبيرة التي نفذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وبما تقدمه من خدمات جليلة لضيوف الرحمن، منوِّهاً بالتطور الكبير في الخدمات المقدمة لحجاج البيت الحرام.
من جانبه، ثمّن عبدالكريم جوباتي، وزير الشؤون الدينية في دولة غينيا كوناكري، رئيس الوفد الغيني، بتميز ونجاح موسم حجّ العام الماضي، منوِّهاً بالخدمات الجليلة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار.
وأشاد بتعاون جميع القطاعات التابعة لوزارة الحج والعمرة التي تعمل تحت مظلتها، ومختلف الجهات الحكومية والأهلية، مؤكداً أن هذا التعاون الكبير والمثمر سيسهم في إنجاح موسم حج هذا العام.

الأكثر قراءة