مباحثات سعودية - برازيلية لتسهيل تأشيرات الأعمال

مباحثات سعودية - برازيلية لتسهيل تأشيرات الأعمال

أفصح لـ"الاقتصادية" مارسيلو نبيه سلوم؛ رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية، عن مشاورات تجرى في الوقت الراهن، بين مسؤولين سعوديين وبرازيليين، لتسهيل إجراءات التأشيرات بين البلدين، ومنح تسهيلات خاصة بتأشيرات الأعمال، مشيرا إلى أن تسهيل إجراءات التأشيرات مهمة لزيادة التبادل التجاري بين البلدين.
وأضاف، أن البرازيل تفتح باب الاستثمار للسعوديين في أسواق الأسهم وصناديق الاستثمار في المصارف، كما أنها تسمح بالاستثمار المباشر دون شريك برازيلي، ناصحا رجال الأعمال السعوديين في حال الرغبة، الاستثمار عن طريق شريك محلي.
وأشار إلى أن الغرفة التجارية العربية البرازيلية، نجحت في رفع التبادل التجاري بين البرازيل والدول العربية بنحو 156 في المائة خلال عشر سنوات.
وبين، أن البرازيل تفرض نسبة 35 في المائة ضرائب، إلا أن تلك النسبة تراوح بحسب أنواع المشروعات وأماكن إقامتها، مبينا أنها دولة نامية لديها فرص استثمارية في المجالات كافة ورؤوس الأموال بأنواعها كافة، علاوة على فرص للمشاريع الكبيرة في النقل والزراعة والمشاريع المتوسطة والصغيرة، مشيرا إلى أن هناك كتابا مخصصا للاستثمار بالبرازيل سيوزع على رجال الأعمال والغرف التجارية في السعودية.
وشدد على أن الغرفة استطاعت تغيير الصورة الذهنية للدول العربية عن البرازيل، بأنها تهتم بالكرة والقهوة فقط لكونها دولا متقاربة اجتماعيا مع العرب، حيث يوجد عشرة ملايين لاجئ عربي في البرازيل ونائب الرئيس عربي وهو ما يمهد الطريق أمام زيادة المشاريع الاستثمارية والتجارية بين البلدين. وأوضح، أنه على الدول العربية الاهتمام بمتابعة التوصيات التي يتم إصدارها خلال اللقاءات التجارية والاستثمارية مع البرازيل، في وقت توجد فرص واعدة لم تستغل بعد في مجالات السياحة والبنى التحتية والنقل.

الأكثر قراءة