500 شركة أوروبية في الصين تواجه ممارسات غير عادلة .. 40 % منها تعتزم نقل استثماراتها

500 شركة أوروبية في الصين تواجه ممارسات غير عادلة .. 40 % منها تعتزم نقل استثماراتها
اللوائح والممارسات تفضل الشركات الصينية عن غيرها. «رويترز»

تسعى الصين بنشاط إلى جذب استثمارات أجنبية لتعزيز نموها المتباطئ، لكن هذا التباطؤ الشديد يلقي بثقله على خطط الشركات لتنمية أعمالها في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، حسبما أظهر مسح سنوي لأكثر من 500 شركة أوروبية تعمل في الصين.

أصبح تباطؤ الاقتصاد الآن هو الشغل الشاغل للمشاركين في استطلاع غرفة التجارة الأوروبية في الصين، الذي صدر اليوم الجمعة. ولا تزال الصين تحتل مرتبة عالية كمكان للاستثمار، لكن حصة الشركات التي تفكر في توسيع عملياتها في البلاد هذا العام انخفضت إلى 42 %، وهو أدنى مستوى مسجل على الإطلاق.

وقالت الغرفة في استطلاعها لثقة الأعمال: "إن آفاق الأعمال هي الأكثر تشاؤما حتى الآن، مع تضرر توقعات الشركات بشأن النمو والربحية، وتزايد المخاوف بشأن المنافسة".

وتضاف المخاوف الاقتصادية إلى الشكاوى طويلة الأمد بشأن اللوائح والممارسات التي تقول الشركات، إنها تفضل منافسيها الصينيين أو غير واضحة، ما يخلق حالة من عدم اليقين بالنسبة للشركات وموظفيها. وأعرب آخرون، بما في ذلك الغرفة الأمريكية في الصين، عن مخاوف مماثلة.

وقال ينس إسكيلوند، رئيس الغرفة الأوروبية، إن هذه القضايا القديمة تتفاقم الآن بسبب ضعف الاقتصاد، ما يؤدي إلى تآكل ثقة الأعمال.

وقال للصحافيين في وقت سابق من هذا الأسبوع: "بدأت الشركات تدرك أن بعض هذه الضغوط التي شهدناها في السوق المحلية، سواء كانت المنافسة، أو انخفاض الطلب، ربما تتخذ طبيعة أكثر ديمومة". وهذا هو الأمر الذي بدأ يؤثر في قرارات الاستثمار والطريقة التي يفكرون بها في تطوير السوق المحلية.

وتطلق الحكومة برامج لتعزيز الإنفاق الاستهلاكي لكن الثقة لا تزال منخفضة بسبب ضعف سوق العمل. وجاء النمو الاقتصادي بوتيرة سنوية أسرع من المتوقع بلغت 5.3 % في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، لكن معظم نمو الناتج المحلي الإجمالي جاء من الإنفاق الحكومي على البنية التحتية والاستثمار في المصانع والمعدات.

وأدى الاستثمار الضخم في صناعات مثل ألواح الطاقة الشمسية والسيارات الكهربائية إلى إيجاد منافسة شديدة على الأسعار، ما أدى إلى تقليص الأرباح. وقال أكثر من ثلث المشاركين في الاستطلاع إنهم لاحظوا زيادة في الطاقة الإنتاجية في صناعاتهم. بالنسبة لـ 15 % من الشركات، أنهت عملياتها في الصين عام 2023 باللون الأحمر. وقال إسكيلوند إن الشركات الأجنبية تحتاج إلى نمو الطلب المحلي، وليس القدرة التصنيعية.

وأضاف: "ما يهم الشركات الأجنبية ليس بالضرورة رقم الناتج المحلي الإجمالي الرئيس (5.3%)، أيا كان، ولكن تكوين الناتج المحلي الإجمالي".

وقال نحو 40 % من الشركات، إنها انتقلت أو تفكر في نقل استثماراتها المستقبلية إلى خارج الصين. وتعد جنوب شرق آسيا وأوروبا أكبر المستفيدين، تليها الهند وأمريكا الشمالية. وقال ما يقرب من 60 % منهم، إنهم ملتزمون بخططهم الاستثمارية للصين، لكن ذلك يمثل انخفاضا عن العام الماضي.

وقال تقرير الغرفة عن المسح "جاذبية الصين كوجهة استثمارية رئيسة تتلاشى". "بدون إدخال تحسينات ذات معنى على بيئة الأعمال، ستستمر الشركات في متابعة الفرص في الأسواق الأخرى التي ترى أنها توفر مزيدا من الموثوقية والقدرة على التنبؤ والشفافية."

وأبدى نحو ثلث الشركات تفاؤلاً بشأن تنمية أعمالها هذا العام، انخفاضا من أكثر من النصف في 2023، وكان 15 % فقط متفائلين بشأن نمو الأرباح. ويتوقع أكثر من النصف خفض التكاليف في الصين هذا العام، بما في ذلك 26 % يخططون لتقليص حجم موظفيهم، وهو ما قال التقرير إنه "سيزيد من الضغط على سوق العمل المتوتر بالفعل.

الأكثر قراءة