10 اكتتابات في السعودية والإمارات تجمع 1.2 مليار دولار خلال الربع الأول

10 اكتتابات في السعودية والإمارات تجمع 1.2 مليار دولار خلال الربع الأول
حققت 8 من أصل 10 اكتتابات عامة تم تسجيلها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عائدات إيجابية مقارنة بسعر الطرح.

شهدت أسواق الإمارات والسعودية تسجيل 10 اكتتابات عامة بإجمالي عائدات بلغ 1.2 مليار دولار.

وبحسب تقرير إرنست ويونغ EY الأخير حول نشاط الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للربع الأول من 2024، فإن سوق الاكتتاب العامة اكتسبت زخما قويا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

أما على الصعيد العالمي، فقد شهد الربع الأول من هذا العام ما مجموعه 287 اكتتابا عاما، جمعت 23.7 مليار دولار، بزيادة قدرها 7 % في القيمة على أساس سنوي. ويشير مستوى النشاط المذكور إلى تجاوز المشاركين في السوق حالات عدم اليقين التي تسببت فيها التقلبات الاقتصادية الأخيرة، والعام الانتخابي حول العالم.

هذا وتعتزم 25 شركة خاصة و10 صناديق استثمارية تنشط في قطاعات مختلفة، إدراج أسهمها في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال عام 2024. وتتصدر السعودية عدد الاكتتابات العامة المزمعة المعلن عنها مع 21 اكتتابا، تليها الإمارات باكتتاب واحد. أما خارج حدود دول مجلس التعاون الخليجي، فقد أعلنت شركة راية لتكنولوجيا المعلومات في مصر وشركة القرض الشعبي الجزائري عن طرح أسهمهما للاكتتاب العام.

ومن حيث أداء البورصات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تصدرت البورصة المصرية EGX30 مع مكاسب بنسبة 8 % خلال الربع الأول من عام 2024، تليها السوق الأولى في بورصة الكويت بنمو نسبته 7.5 %، وسوق دبي المالي بنسبة 4.6 %. وفي نهاية الربع، حققت 8 من أصل 10 اكتتابات عامة تم تسجيلها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عائدات إيجابية مقارنة بسعر الطرح، إذ سجلت مجموعة MBC أعلى مكاسب بنسبة 128 %.

هذا وتصدرت السعودية مرة أخرى نشاط الاكتتابات العامة في المنطقة في الربع الأول من 2024. ويعد اكتتاب شركة المطاحن الحديثة الذي جمع عائدات بقيمة 724 مليون دولار، أكبر اكتتاب عام في السعودية خلال هذا الربع، وثاني أكبر اكتتاب في المنطقة، حيث إنه استحوذ على 27.3 % من إجمالي عائدات الاكتتابات.

وحل اكتتاب مجموعة MBC الذي جمع عائدات بلغت قيمتها 222 مليون دولار، في المركز الثاني في السعودية، يليه اكتتاب شركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية مع عائدات بقيمة 131 مليون دولار. وتم إدراج جميع هذه الاكتتابات الثلاثة في سوق تداول الرئيسة، بينما تم إدراج الاكتتابات الستة المتبقية في نمو – السوق الموازية، مع إجمالي عائدات بلغت 57 مليون دولار، جاءت من مجموعة متنوعة من القطاعات، مثل الرعاية الصحية، والأغذية والمشروبات، والإعلام والترفيه.

وواصلت السعودية أيضا قيادة نشاط صفقات الاكتتاب المزمع تنفيذها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الفترة المقبلة من العام، مع إعلان عديد من الشركات، مثل الشركة السعودية لحلول القوى البشرية (سماسكو)، وشركة مياهنا، وشركة بنده للتجزئة، عن خططها لإدراج أسهمها.

أما في الإمارات، فقد حققت شركة باركن أعلى عائدات اكتتاب في المنطقة في الربع الأول من عام 2024 بقيمة 0.4 مليار دولار من خلال إدراج أسهمها في سوق دبي المالي، ما يمثل نسبة 37.2 % من إجمالي قيمة الاكتتاب العام. وقد تم تجاوز الاكتتاب للأسهم المطروحة بنحو 165 مرة، مع تحقيق أعلى مكاسب في اليوم الأول بين إدراجات هذا الربع بنسبة 35 %. وتعد هذه الشركة الأصل الثالث لهيئة الطرق والمواصلات الذي يتم إدراجه بعد "سالك" وشركة "تاكسي دبي".

الأكثر قراءة