الين يقفز مقابل الدولار وسط شكوك حول تدخل السلطات اليابانية

الين يقفز مقابل الدولار وسط شكوك حول تدخل السلطات اليابانية

ارتفع الين مقابل الدولار في التعاملات الآسيوية اليوم الإثنين، وأشار متعاملون إلى تدخل مكثف لبيع الدولار من قبل بنوك يابانية بعد أن انخفضت العملة إلى أدنى مستوياتها في 34 عاما في وقت سابق من اليوم.

وانخفض الدولار إلى 155.25 ين في حركتين مفاجئتين نقلته من مستوى 160.245 إلى 158 ثم أقل بعد ذلك، وبحلول الساعة (05:00) بتوقيت غرينتش، بلغ سعر الين 155.86 ين مرتفعا 1.6 % في تعاملات ضعيفة بسبب عطلة الأسبوع الذهبي في اليابان.

وقال سيم سيونغ خبير العملات في بنك سنغافورة : "الانخفاض المفاجئ والحاد للدولار مقابل الين يجتاز اختبار البطة. فإذا كان الشيء يبدو مثل البطة ويسبح مثل البطة فمن المرجح أنه بطة، يبدو أننا نشهد تدخلا في العملة"، وكانت الأسواق تترقب تدخلا للسلطات اليابانية لاحتواء انخفاض الين الذي هبط 11 % هذا العام.

وتحرك الين نحو 3.5 ين بين 158.445 و154.97 يوم الجمعة مع تعبير المتداولين عن خيبة أملهم بعد أن أبقى بنك اليابان على السياسة النقدية دون تغيير، كما أنه لم يقدم مؤشرات تذكر بشأن خفض مشترياته من سندات الحكومة اليابانية، وهي خطوة ربما كانت ستساعد في الحد من تراجع الين.

ويأتي التدخل قبل اجتماع البنك المركزي الأمريكي على مدار الثلاثاء والأربعاء المقبلين، إذ يتوقع المستثمرون بالفعل تأخير تخفيضات أسعار الفائدة بعد أن أظهرت بيانات عدة للتضخم أنه لا يزال مرتفعا ومع تأكيد مسؤولين من بيهم رئيس المجلس جيروم باول بأن حتى خطط تأخير الخفض تعتمد على البيانات.

وتسببت حركة الين في ارتفاع اليورو والاسترليني لكنهما ظلا قرب النطاقات التي سجلاها خلال جلسة الجمعة المتقلبة، وبلغ الاسترليني 1.2541 دولار مرتفعا 0.4 %.

الأكثر قراءة