شركة "بويري" لـ"الاقتصادية": هناك مجال لاستيعاب مليون برميل يوميا من الإنتاج الإضافي في الربع الثالث دون زيادة المخزونات

شركة "بويري" لـ"الاقتصادية": هناك مجال لاستيعاب مليون برميل يوميا من الإنتاج الإضافي في الربع الثالث دون زيادة المخزونات
الفرص التصاعدية لأسعار النفط تبدو محدودة بفضل الطاقة الفائضة. "الفرنسية"

قال لـ"الاقتصادية"، أندرو موريس مدير شركة "بويري" الدولية للاستشارات، إن بنوك دولية تتوقع ألا تقوم "أوبك+" بزيادة الإنتاج على المدى القريب بفعل توقف ارتفاع أسعار النفط، رغم وجود مجال لاستيعاب ما لا يقل عن مليون برميل يوميا من الإنتاج الإضافي في الربع الثالث دون زيادة المخزونات.
يأتي ذلك في وقت أكد فيه بنك "ستاندرد تشارترد" أن السحب القوي للمخزون النفطي الموسمي خلال الربع الأول من عام 2024، قد يدفع الأسواق إلى كونها أكثر حساسية للمخزونات.
في حين قال "داتش بنك" إن الفرص التصاعدية لأسعار النفط تبدو محدودة بفضل الطاقة الفائضة، موضحا أن السوق ترى أن الطاقة الإنتاجية الفائضة لأوبك ستدخل حيز التنفيذ في حالة حدوث أي صدمات في العرض، أو أن التوتر المستمر من غير المرجح أن يؤدي إلى خسائر كبيرة في الإمدادات.
وقال لـ"الاقتصادية" محللون نفطيون إن الولايات المتحدة وأوروبا تستعدان لفرض عقوبات جديدة على إيران على الرغم من أن ذلك قد لا يكون له تأثير مادي على إمدادات النفط على المدى القريب.
وفي هذا الإطار، ذكر سوون يونج مدير سابق بشركة "فيتنام بتروليوم" الدولية، أن أسعار النفط حافظت على ثبات نسبي على الرغم من زيادة المخزونات الكبيرة في الولايات المتحدة وبجانب ذلك، أصبح المتداولون أقل قلقًا بشأن احتمال انقطاع الإمدادات في الشرق الأوسط.
من ناحيته، قال أندريه جروسي مدير شركة "إم إم أيه سي" الألمانية، إن الإدارة الأمريكية أقرت عقوبات جديدة على قطاع النفط الإيراني كجزء من حزمة مساعدات خارجية بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان و تقليص تجارة النفط الإيرانية مع الصين كما تستهدف العقوبات الموسعة الآن البنوك الصينية التي تجري معاملات تشمل الخام والمنتجات الإيرانية وتشمل العقوبات الآن المصافي والسفن والموانئ الأجنبية التي تقوم عن عمد بمعالجة أو نقل أو شحن النفط الخام في انتهاك للعقوبات الحالية.
وفيما يخص الأسعار، تراجع النفط اليوم الخميس في ظل تزايد المخاوف من تراجع الطلب على الوقود في الولايات المتحدة بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الربع الأول.
وخلال التعاملات، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 27 سنتا أو 0.3 % إلى 87.73 دولار للبرميل، بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 41 سنتا أو 0.5 % إلى 82.41 دولار للبرميل.

الأكثر قراءة