أخبار اقتصادية- محلية

«الإسلامية لتأمين الاستثمار» لـ «الاقتصادية»: دعمنا المشاريع الخضراء بـ 3 مليارات دولار و2784 شركة سعودية استفادت من التغطية التأمينية

قال أسامة القيسي الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات ICIEO، إن إجمالي التغطية التأمينية للمؤسسة في جميع القطاعات خلال 2023 بلغت 13.3 مليار دولار، بزيادة 14.66 % عن العام السابق.
وأشار القيسي في حوار مع "الاقتصادية" إلى أن 2784 شركة سعودية استفادت من التغطية التأمينية للمؤسسة الإسلامية، لافتا إلى أن المؤسسة عملت على دعم الاستثمارات السعودية في الدول الأعضاء لا سيما في قطاعات البنية التحتية والبتروكيماويات والقطاع المالي، البالغة 22.8 مليار دولار حتى الربع الأول 2024.
ولفت إلى تأمين أكثر من 6.30 مليار دولار في التجارة والاستثمار المتعلق بقطاع الطاقة، و3.24 مليار دولار في مجال التصنيع، في حين جرى دعم 3 مليارات دولار في المشاريع الخضراء.

وإلى نص الحوار:

كم تقدر حجم الاستثمارات السعودية التي دعمتها المؤسسة في الدول الأعضاء؟ وما القطاعات؟

لعبت المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات دورا محوريا في دعم الاستثمارات السعودية في الدول الأعضاء، لا سيما في القطاعات الرئيسة مثل البنية التحتية والبتروكيماويات والقطاع المالي.
وفي السنوات الأخيرة، نما حجم تلك الاستثمارات بشكل مطرد، حيث بلغ مجموعها 22.8 مليار دولار حتى الربع الأول من عام 2024، وهو ما يمثل 10.3 % من إجمالي عمليات المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات في جميع الدول الأعضاء.
ومن الأمثلة الجديرة بالذكر مشروع مترو الرياض، المدعوم بوثيقة إعادة تأمين بقيمة 306 ملايين دولار لمصلحة شركة ستركتون الهولندية B.V Projection Civiel Strukton.
إضافة إلى ذلك، تهدف الشراكة الاستراتيجية بين المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات وبنك التصدير والاستيراد السعودي إلى تعزيز نمو الشركات السعودية وقدراتها التصديرية، وتعزيز انتشارها في الأسواق العالمية.
ويأتي هذا مدعوما بالتصنيف المالي القوي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات مع تصنيف "-AA" من وكالة ستاندرد آند بورز وتصنيف "Aa3" المستدام من وكالة موديز، ما يوضح القوة المالية للمؤسسة وقدراتها على إدارة المخاطر.

كم يبلغ عدد المستثمرين السعوديين -الشركات- المستفيدين من خدمات المؤسسة؟

استفادت 2784 شركة سعودية من التغطية التأمينية للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، ما يدل على دعم المؤسسة القوي لمجموعة متنوعة من الصناعات، وتتنوع هذه الشركات في الحجم والقطاع، من شركات كبيرة مثل سابك، وكابلات الرياض، ومصرف الراجحي، فضلا عن عديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وتؤكد هذه الشبكة الواسعة من الشركات السعودية التزام السعودية بالتنويع الاقتصادي والقدرة التنافسية الدولية، مدعومة بسياسات التأمين الداعمة والحلول المالية التي تقدمها المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات.

كم تقدر حجم التغطية التأمينية للمؤسسة الإسلامية خلال عام 2023 على مستوى جميع القطاعات؟ وكم تقدر حجم التغطية التأمينية في مجال الطاقة والتصنيع؟

في عام 2023، بلغ إجمالي التغطية التأمينية للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات في جميع القطاعات مبلغ 13.3 مليار دولار، وهو ما يمثل نموا بنسبة 14.66 % عن العام السابق.
وفي إطار ذلك، كان قطاعا الطاقة والتصنيع أكثر المستفيدين من تلك التغطية، وقد قامت المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات بتأمين ما يزيد على 6.302 مليار دولار في التجارة والاستثمار المتعلق بقطاع الطاقة، و3.240 مليار دولار في مجال التصنيع.
ويتماشى ذلك مع مهمة المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات المتمثلة في تسهيل التنمية الاقتصادية المستدامة ويوضح دورها كعامل تمكين حاسم في دعم الأنشطة الاقتصادية الرئيسة.
وقد مكنت استراتيجيات إدارة المخاطر الفعالة التي عززتها التصنيفات الائتمانية الاستثنائية للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات من تعزيز هذه الصناعات الحيوية، والمساهمة في النمو الاقتصادي ومرونة الدول الأعضاء.

كيف ترون صناعة تأمين المخاطر السياسية والائتمان في ظل التوترات الحاصلة في البحر الأحمر؟

تعمل المؤسسة على تخفيف السياسية والائتمان في المناطق التي تعاني التوترات الجيوسياسية، مثل البحر الأحمر، وذلك كلاعب رئيس في هذه الصناعة. إذ تؤكد هذه التوترات الحاجة الماسة إلى حلول شاملة للتأمين ضد مخاطر حماية الاستثمارات والأنشطة التجارية.

ما أبرز المساهمات والمبادرات في تطوير التمويل الإسلامي من حيث التمويل الأخضر؟

تعمل المؤسسة على المساهمة في مجال التمويل الأخضر، بما يتماشى مع أهداف الاستدامة العالمية والمبادرات الإقليمية مثل مبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر. ومن خلال عديد من المشاريع، بما في ذلك دعم 3 مليارات دولار في المشاريع الخضراء، تؤكد المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات التزامها بتعزيز النمو الاقتصادي المستدام بيئيا والمرن.
ويتجلى موقف الشركة الاستباقي في هذا المجال بشكل أكبر من خلال سياسة تغير المناخ وإطار عمل الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، الذي تم إطلاقه في COP 28، ما يسلط الضوء على التزامها بالتمويل الأخضر ضمن إطار التمويل الإسلامي.

هل هناك اتفاقيات أو شراكات استراتيجية جديدة خلال الفترة المقبلة؟

تستعد المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات لاتفاقيات وشراكات استراتيجية جديدة تتماشى مع رؤيتها والأهداف الاستراتيجية للدول الأعضاء فيها. ومن المتوقع أن يؤدي التعاون المتوقع، مثل اتفاقية إعادة التأمين مع بنك التصدير والاستيراد السعودي لبنك الرياض، إلى تعزيز قطاعات التصدير وفتح أسواق جديدة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية