أخبار اقتصادية- عالمية

توقعات بانتعاش سوق الهواتف الذكية العالمية 3 % خلال 2024 مدعوما بتعافي الطلب

توقعات بانتعاش سوق الهواتف الذكية العالمية 3 % خلال 2024 مدعوما بتعافي الطلب

يتوقع أن تنتعش شحنات الهواتف الذكية العالمية بنسبة 3 % خلال 2024 مدعومة بتعافي الطلب عليها في الأسواق الناشئة.

ووفقا لتقرير صادر عن شركة Counterpoint Research اليوم الخميس، فقد يجذب تكامل الذكاء الاصطناعي التوليدي المشترين إلى الأجهزة المتميزة.

وأظهرت بيانات سابقة من شركة الأبحاث أن الشحنات العالمية انخفضت بأكثر من 4 % العام الماضي، مع قيام المستهلكين بتشديد محفظتهم في ظل اقتصاد غير مؤكد.

وينظر إلى الأسواق الناشئة مثل الهند والشرق الأوسط وإفريقيا على أنها محركات نمو رئيسة لسوق الهواتف الذكية، وخاصة قطاع الميزانية الاقتصادية. ومن المتوقع أن ينمو قطاع الميزانية بنسبة 11 % في 2024 بعد انكماشه في 2023، كما سيشهد طلبا متزايدا في منطقتي البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية.

وقالت كاونتربوينت إن هذا القطاع، الذي يتكون من هواتف تراوح أسعارها بين 150 و249 دولارا، من المقرر أن يستفيد من تخفيف التضخم في مناطق مثل إفريقيا واستقرار العملات المحلية.

كما ساعدت المنافسة المتزايدة بين الشركات الصينية مثل أوبو وفيفو وشاومي، إلى جانب انتعاش الطلب على أجهزة تكنولوجيا المعلومات، على نمو هذا القطاع.

ومن المتوقع أن ينمو القطاع المتميز، الذي تراوح أسعاره بين 600 و 799 دولارا، بنسبة 17 %.

وقال التقرير إن إدخال تقنية genAI المرغوبة للغاية وشعبية الأجهزة القابلة للطي سيحفز الطلب على هذا القطاع، ومن المرجح أن تبرز شركة أبل ومنافستها الصينية هواوي كفائزين في السوق المتميزة.

وذكر التقرير أن الطلب المطرد على أجهزة آيفون، خاصة في الأسواق الناشئة، من شأنه أن يفيد شركة أبل، بينما من المتوقع أن تحتفظ هواوي بحضورها القوي في الصين، خاصة مع إطلاق شرائح 5G Kirin.

وأدت المنافسة من هواوي إلى انخفاض مبيعات آيفون في الصين بنسبة 24 % في الأسابيع الستة الأولى من 2024، حسبما قدرت شركة Counterpoint في وقت سابق.

وبشكل منفصل، تجري شركة أبل محادثات لبناء محرك Gemini AI من غوغل في آيفون، وفقا لتقارير وسائل الإعلام في وقت سابق من مارس.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية