أخبار اقتصادية- محلية

"لومي" لـ "الاقتصادية" : 10 % حصتنا من السوق وبيع "المستعمل" يشكل ثلث إيراداتنا

"لومي" لـ "الاقتصادية" : 10 % حصتنا من السوق وبيع "المستعمل" يشكل ثلث إيراداتنا

سليمان الرشيد

قال المدير المالي في شركة لومي لتأجير السيارات" لـ"الاقتصادية"، إن حصة الشركة في السوق السعودية تراوح ما بين 9 إلى 10 % بعد أن كانت 7 % في 2021.
وأضاف سليمان الرشيد في مقابلة مع "الاقتصادية"، أن "35 % من إيراداتنا من إيجار السيارات طويل الأمد، و33.5 % من التأجير قصير الأجل، و31.5 % من بيع السيارات المستعملة، وكنا أول من قام بتأجير دراجات من "بي إم دبليو" و"هارلي ديفيدسون" لعشاق المغامرات".
فيما أوضح الرشيد أن شركته تشغل أسطولا يتجاوز 33 ألف مركبة في 18 مدينة سعودية ضمنها 16 مطارا، وأن الشركة تخطط للتوسع محليا لمواكبة الطلب المتزايد مع الطفرة السياحية الترفيهية والدينية.
وأوضح الرشيد أن الشركة حققت صافي أرباح معدلة (باستثناء حوافز اكتتاب غير نقدية لمرة واحدة بقيمة 20.3 مليون ريال) بقيمة 181 مليون ريال خلال 2023 مقارنة بـ144 مليون ريال في العام السابق، بنمو 26 %.
يشار إلى أن الشركة قد أعلنت في إفصاح للبورصة السعودية بلوغ صافي أرباحها 160.6 مليون ريال خلال 2023، بارتفاع نحو 12 % عن عام 2022.

فيما يلي نص المقابلة:
ما حجم حصتكم السوقية الحالية وكم تخططون لزيادتها؟
أظهرت دراسة السوق لعام 2021 وصول حصة " لومي" السوقية إلى 7 %، ونحن نقدر حجم حصتنا في السوق اليوم بحدود 9 % إلى 10 % حيث تسجل شركتنا نموا يفوق معدلات السوق بكثير.

ما هي نسبة إيراداتكم من تأجير السيارات ومن بيع السيارات المستعملة؟
تعد السعودية اليوم سوقا رائدة للسيارات الجديدة والمستعملة وكذلك قطع الغيار على مستوى المنطقة، حيث تصل قيمة وارداتها السنوية من المركبات وقطع الغيار إلى 21 مليون دولار. وهو ما يوجد سوقا كبيرة لتأجير السيارات والسيارات المستعملة في السعودية.
وفي 2022، أطلقنا أول صالة عرض للسيارات المستعملة في الرياض، مستفيدين من افتقار هذه السوق للسيارات المستعملة جيدة الصيانة. وقد مكننا بيع سياراتنا بالمزاد العلني بعد تأجيرها لمدة 2-3 سنوات من استرداد أقصى قدر ممكن من سعر الشراء.
وتأتي 35 % من إيراداتنا من إيجار السيارات طويل الأمد، و33.5 % من التأجير قصير الأجل، و31.5 % من بيع السيارات المستعملة.

ما هو حجم أسطول "لومي" حاليا وما هي خططكم لتوسيعه في 2024؟
تشغل شركة "لومي" أسطولها حاليا في 18 مدينة في جميع أنحاء السعودية، بما في ذلك 16 مطارا.
ويـتألف أسطولنا من 33,253 مركبة مصونة جيدا، موزعة على 36 فرعا داخل السعودية.
وفي ضوء إقبال السعودية على طفرة سياحية كبيرة مدعومة بتطوير البنية التحتية وانفتاح الاقتصاد، تبرز حاجة ملحة لخدمة قطاع السياحة الترفيهية والدينية، إضافة إلى خدمة رجال الأعمال والسكان المقيمين.

ما هي مصادر إيراداتكم من غير تأجير السيارات وبيع السيارات المستعملة؟
تتكون أنشطة "لومي" الرئيسة من تأجير السيارات على المديين القصير والطويل، وبيع السيارات المستعملة. كما كنا أول من أطلق خدمة تأجير الدراجات النارية في السعودية، حيث قدمنا دراجات من "بي إم دبليو" و"هارلي ديفيدسون" لعشاق المغامرات. وتشكل جميع قطاعات الأعمال هذه مصدر إيراداتنا إجمالا.

-ما هو التوزع الجغرافي لأعمال" لومي" داخل السعودية؟ وهل لديكم أي اهتمامات تجارية خارج السعودية؟
نحن شركة سعودية تمتلك خططا توسعية في جميع أنحاء، ونعتمد خطة استراتيجية للتوسع الدائم في السوق تواكب التقدم المتسارع الذي تعيشه السعودية، ولا سيما لناحية تحقيق أهداف رؤية 2030.

ما هي توقعاتكم لمستقبل قطاع الإيجار / تأجير السيارات في السعودية؟
نعمل على تطوير إدارتنا للأسطول بما يواكب رؤية السعودية 2030. ونحن ملتزمون بتأدية دور أساسي في الرحلة التحولية التي شرعت بها السعودية.
ونؤكد استعدادنا التام لمواكبة متطلبات قطاع إيجار/ تأجير السيارات الذي سيشهد ازدهارا منقطع النظير في المقبل من السنوات، نتيجة تنامي أنشطة السياحة والترفيه المحلية ونشاط قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية