الأخضر في آسيا .. 10 مشاركات و3 ألقاب

الأخضر في آسيا .. 10 مشاركات و3 ألقاب

يخوض المنتخب السعودي لكرة القدم، مشاركته الـ11 في تاريخ نهائيات كأس الأمم الآسيوية، وذلك عندما يفتتح مشاركته الثلاثاء المقبل بملاقاة نظيره العماني في النسخة الـ18 في تاريخ البطولة.
وتنطلق فعاليات النسخة الـ18 من البطولة الجمعة المقبلة على أن تختتم فعالياتها في العاشر من فبراير المقبل.
وخاض الأخضر في المشاركات العشرة 48 مباراة، حقق فيها 21 فوزا، 13 تعادلا، وخسر 14 مرة، سجل فيهم 69 هدفا، وتلقت شباكه 48 هدفا، نجح في الوصول إلى النهائي ست مرات، وتحقيق اللقب ثلاث مرات فيها، والوصيف ثلاث مرات.
ودون الأخضر 21 انتصارا، خمس مباريات انتهت بالتعادل السلبي، ثماني مباريات انتهت بالتعادل الإيجابي، 14 مباراة انتهت بالخسارة، مباراة واحدة انتهت بالهدف الذهبي، وأربع مباريات انتهت بركلات الترجيح، ولم تحسم أي مباراة في الأوقات الإضافية.
ومثل الأخضر في المشاركات العشرة 126 لاعبا، سعود كريري الأكثر مشاركة في البطولات "أربع بطولات"، والراحل محمد الخليوي الأكثر بعدد المباريات "15 مباراة"، والحارس محمد الدعيع الأكثر بالدقائق "1158 دقيقة".
كما تناوب على تسجيل أهداف الأخضر في عشرة نسخ 34 هدافا، سجلوا 69 هدفا بمعدل 1.44 هدف في كل مباراة، الأكثر فيهم ياسر القحطاني بستة أهداف، 27 هدفا سجل في الشوط الأول، 41 هدفا في الشوط الثاني، هدف واحد في الشوط الإضافي الثاني، خمسة أهداف من ضربات الجزاء، وأهدر مثلها.
وحمل هدف ماجد عبد الله في شباك كوريا الجنوبية في نسخة 1984 التي حقق الأخضر لقبها أول أهداف الأخضر، فيما يعد أسرع هدف في الدقيقة الثانية وحمل اسم ياسر القحطاني وكان في شباك أوزبكستان في نسخة 2007.

سمات

الأكثر قراءة