ثاني أكسيد الكربون يحدد الكواكب الصالحة للسكن

ثاني أكسيد الكربون يحدد الكواكب الصالحة للسكن

أفاد فريق من العلماء بأنه وجد طريقة جديدة وسهلة لتحديد الماء السائل، وربما الحياة، على الكواكب الأخرى.
وتتضمن العملية قياس كمية ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للكوكب، ومقارنة تلك القياسات بتلك المأخوذة من العوالم المجاورة.
وقال العلماء "إنه إذا كان لدى كوكب ما كمية منخفضة من ثاني أكسيد الكربون في غلافه الجوي مقارنة بجيرانه، فهذا يشير إلى وجود مياه سائلة على سطحه".
وأوضح الفريق أن النظرية تشير إلى أن ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي للكوكب يذوب في المحيط، تماما مثل الأرض، أو يتم امتصاصه بواسطة كتلة حيوية على مستوى الكوكب.
وأضاف العلماء أنه "حتى الآن لا توجد طريقة عملية للكشف عن وجود الماء السائل".
وأقرب ما توصل إليه العلماء لتحديد السائل الموجود على سطح الكوكب هو استخدام بريقه - أي كيف ينعكس ضوء النجوم على الماء - وهو ما قد يكون ضعيفا جدا، بحيث يتعذر على المراصد الحالية اكتشافه.
وأشار الفريق إلى أنه ابتكر ما أطلقوا عليه "توقيع قابلية السكن" habitability signature الجديد الذي يمكنه تحديد ما إذا كان الكوكب قادرا على استضافة المياه السائلة والاحتفاظ بها على سطحه.
ووفق ما ذكر موقع "روسيا اليوم" يوضح الدكتور جوليان دي فيت، الأستاذ المساعد في علوم الكواكب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "إن الحياة على الأرض تمثل 20 في المائة من إجمالي كمية ثاني أكسيد الكربون المحتجز، بينما تمتص المحيطات الباقي بشكل أساس. وعلى كوكب آخر، يمكن أن يكون هذا الرقم أكبر من ذلك بكثير. إن إحدى العلامات الدالة على استهلاك الكربون من قبل علم الأحياء، هو انبعاث الأكسجين. ويمكن أن يتحول الأكسجين إلى الأوزون، وتبين أن الأوزون لديه توقيع يمكن اكتشافه بجوار ثاني أكسيد الكربون".

الأكثر قراءة