رئيس "سدايا" يؤكد التزام السعودية بتسخير القوة التحويلية للذكاء الاصطناعي لخير البشرية

 رئيس "سدايا" يؤكد التزام السعودية بتسخير القوة التحويلية للذكاء الاصطناعي لخير البشرية

أكد عبدالله الغامدي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" التزام السعودية بتسخير القوة التحويلية للذكاء الاصطناعي لأجل خير البشرية جمعاء، مشيرا إلى أهمية إدراك التحولات الكبيرة التي يتوقع أن يحدثها الذكاء الاصطناعي في عالمنا، لكونها ليست مجرد تطورات أو تحسينات، بل هي تحولات كبيرة ستعيد تعريف نسيج مجتمعاتنا واقتصاداتنا ومؤسساتنا.
جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في جلستين رئيستين في قمة سلامة الذكاء الاصطناعي في يومها الثاني، الأولى بعنوان: "بناء فهم مشترك لمخاطر الذكاء الاصطناعي الرائد وأوجه التعاون المستقبلي".
وقال: "نقف اليوم على مفترق طرق في اجتماعنا هذا لمناقشة آفاق الذكاء الاصطناعي، فأمامنا مساران: الأول يؤدي إلى مخاطر غير مسبوقة، والآخر يفضي إلى فرص لا مثيل لها، ومن واجبنا جميعا أن نسير على كليهما، إذ إن الفرص تكمن في المخاطر".
وأوضح أن الذكاء الاصطناعي يعقد هذه الازدواجية، فمع أن هذا التحول له فوائد عظيمة، إلا أنه سيجلب تحديات كبيرة، وما يزيد من صعوبة مهمتنا السرعة غير المسبوقة التي يتطور بها الذكاء الاصطناعي وما يلازمه من شكوك، وبينما نشرع في إعداد التقرير المقترح، فإننا نحث الجميع على أن يضع في الحسبان هذه الازدواجية ووتيرة التغير السريعة.
وبين الغامدي أن الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، لن يقتصر على تحسين الفصول الدراسية أو أساليب التدريس، بل قد يعيد تعريف نهجنا في التعلم بأكمله، مفيدا أنه لا يمكننا أن نكتفي بالسعي إلى التخفيف من هذه التحولات الهائلة، بل ينبغي لنا كذلك أن نركز على التكيف، وعلينا أن نجرب ونبتكر الأدوات والآليات اللازمة لتحقيق النجاح في هذا العالم المعزز بالذكاء الاصطناعي.
 

سمات

الأكثر قراءة