واشنطن للمملكة المتحدة: الوقت سينفد قبل الوصول إلى اتفاق تجارة كبير

واشنطن للمملكة المتحدة: الوقت سينفد قبل الوصول إلى اتفاق تجارة كبير

قالت جين هارتلي سفيرة الولايات المتحدة لدى لندن، إن المملكة المتحدة يجب أن تسعى إلى التوصل إلى ما هو دون "اتفاق تجارة كبير" مع الولايات المتحدة، مشيرة إلى إجراء انتخابات في كلا البلدين بوصفها عقبة محتملة أمام طموحات أوسع.
وقالت هارتلي، لتلفزيون "بلومبيرج": "إذا طلبت مني النصح، فسأبحث عن أشياء أصغر بدلا من اتفاق تجاري كبير، لأن الوقت سينفد منا"، بحسب وكالة "بلومبيرج" للأنباء.
وأضافت هارتلي: "لقد كان هناك عديد من الاجتماعات الإيجابية خاصة في مجال الأعمال الصغيرة وأشياء من هذا القبيل، لذلك أعتقد، خاصة بالنظر إلى قوة قطاع الخدمات هنا، أن هناك كثيرا يمكننا القيام به".
وقال سياسيون بريطانيون: إن التوصل إلى اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة هو أحد فوائد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، وهو الأمر الذي دعا إليه ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني.
لكن التقدم نحو التوصل لاتفاق توقف عندما تولى الرئيس الأمريكي جو بايدن منصبه، وتوقف الجانب البريطاني الآن بشكل أساس عن الحديث عن اتفاقية التجارة الحرة.
وتشكل الضغوط الانتخابية عبئا على كلا الجانبين، ومن الممكن أن تتزامن الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر 2024 أيضا مع توجه البريطانيين إلى صناديق الاقتراع، وهو الأمر الذي يؤكد ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني على حدوثه بحلول يناير 2025.
ومن جهة أخرى، توصلت بريطانيا إلى اتفاق مبدئي مع الاتحاد الأوروبي للانضمام إلى وكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس) التابعة له، مضيفة أن سوناك يعتزم إعلان الاتفاق الشهر المقبل.
وقال متحدث باسم سوناك: إن المفاوضات لا تزال جارية ولم يتم الموافقة بعد على نص الاتفاق. وأضاف: "من الواضح أننا نأمل في التوصل إلى اتفاق يناسبنا ويفيد جيراننا الأوروبيين".
كما قال المتحدث إن بريطانيا والمفوضية الأوروبية تجريان محادثات حول كيفية التعامل مع قضية الهجرة.

سمات

الأكثر قراءة