أسعار المستهلكين ترتفع مجددا في إسبانيا .. 2.6 % في أغسطس

أسعار المستهلكين ترتفع مجددا في إسبانيا .. 2.6 % في أغسطس

ارتفعت أسعار المستهلكين في إسبانيا مجددا في أغسطس إلى 2.6 في المائة على أساس سنوي، بعد انخفاضها إلى أقل من 2 في المائة في يونيو، وفقا لتقدير أولي نشره المعهد الوطني للإحصاء أمس.
وهذه الزيادة في الأسعار التي لم تؤكد بعد، هي أعلى بـ0.3 نقطة مقارنة بيوليو (2.3 في المائة)، وفقا لـ"الفرنسية".
وفي يونيو، تباطأ التضخم بشكل كبير في إسبانيا إلى 1.9 في المائة، ليعود للمرة الأولى منذ مارس 2021 إلى هدف 2 في المائة الذي حدده البنك المركزي الأوروبي.
ورغم ارتفاعه مجددا، ما زال معدل التضخم في إسبانيا أقل بكثير من المعدل المسجل في منطقة اليورو، حيث بلغت زيادات الأسعار 5.3 في المائة على أساس سنوي في يوليو. وبحسب المعهد الوطني للإحصاء، فإن ارتفاع التضخم مجددا في أغسطس يعود بشكل رئيس إلى ارتفاع أسعار الوقود، كما كانت الحال في يوليو.
وبلغ المؤشر الموحد لأسعار الاستهلاك الذي يسمح بإجراء مقارنات مع دول أخرى في منطقة اليورو، 2.4 في المائة، أي 0.3 نقطة أكثر مما كان عليه في يوليو (2.1 في المائة)، وفقا للمعهد.
أما التضخم الأساس الذي لا يأخذ في الحسبان أسعار الطاقة ويعدل ليتناسب مع التغيرات الموسمية، فانخفض 0.1 نقطة ليصل إلى 6.1 في المائة على أساس سنوي. وارتفع التضخم في إسبانيا بعد بدء الحرب في أوكرانيا وبلغ ذروته عند 10.8 في المائة في صيف 2022، ما دفع حكومة الاشتراكي بيدرو سانشيز إلى زيادة الإجراءات المساعدة، مع خفض ضريبة القيمة المضافة على الأساسيات وخفض الضرائب على الوقود.
وأظهرت بيانات أولية صادرة عن مكتب الإحصاء الإسباني "آي.إن.إي" أمس استمرار تباطؤ وتيرة نمو مبيعات التجزئة في إسبانيا للشهر الثالث على التوالي ليصل إلى أقل مستوياته منذ أوائل العام الحالي.
وذكر مكتب الإحصاء أن مبيعات التجزئة زادت خلال يوليو الماضي بنسبة 0.2 في المائة شهريا بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب، مقابل زيادتها بنسبة 0.3 في المائة خلال يونيو. وانخفض معدل نمو مبيعات التجزئة خلال الشهر الماضي لأقل مستوياته منذ فبراير الماضي، عندما تراجعت المبيعات.

سمات

الأكثر قراءة