لحظات العلا .. الاحتفاء بالتراث والموسيقى على أرض الحضارات

لحظات العلا .. الاحتفاء بالتراث والموسيقى على أرض الحضارات
لحظات العلا .. الاحتفاء بالتراث والموسيقى على أرض الحضارات
لحظات العلا .. الاحتفاء بالتراث والموسيقى على أرض الحضارات

أعلنت لحظات العلا مواعيد "موسم الفعاليات والمهرجانات"، حيث كشفت عن حزمة متنوعة تجمع بين الفنون، والاستجمام والتراث، والمغامرة، والرياضة، والموسيقى، وتناول الطعام والتجارب الثقافية الغامرة. وأوضح رامي المعلم نائب الرئيس لقطاع إدارة وتسويق الوجهات السياحية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، أن قائمة فعاليات لحظات العلا تهتم بالاحتفاء بتراث العلا، من خلال استضافة مجموعة من التجارب المميزة والأصيلة المرتقبة على مدار هذا العام والعام المقبل، حيث تحتضن المحافظة كثيرا من المعالم الأثرية والطبيعة الخلابة، لتترك انطباعا لا ينسى لدى الزوار.
وقال، "تقدم لحظات العلا للزوار تجارب استثنائية بعد النجاح الكبير الذي حققته المواسم السابقة، حيث يبرز مهرجان أزمث الموسيقي كأحد أهم الفعاليات لهذا الموسم، الذي سيقام بتاريخ 21 سبتمبر بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي، بمشاركة عدد من النجوم المحليين والعالميين"، ويعد المهرجان للاسترخاء والاستجمام، إذ سيتضمن عديدا من الفعاليات ما بين 19 أكتوبر و5 نوفمبر المقبل، بمشاركة نخبة من المختصين المحليين والعالميين في مجال اليوجا والتأمل وغيرهما، ما يتيح للزوار الاستمتاع بتجربة استجمام شاملة.
وستشهد محافظة العلا هذا العام عودة مهرجان الممالك القديمة بدورته الثانية والمقرر إقامته خلال الفترة من 17 نوفمبر حتى 3 ديسمبر.
وتتوافق هذه الدورة من المهرجان مع احتفال منطقة الحجر النبطية بمرور 15 عاما لكونها أول موقع يتم إدراجه على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في السعودية، حيث تستضيف سلسلة من العروض المميزة والجولات المبتكرة وبرامج الاستكشاف.
ويعود مهرجان شتاء طنطورة بمجموعة من الفعاليات التي تمزج بين الموسيقى والفن والرياضة والثقافة، وتقام احتفالات المهرجان من تاريخ 21 ديسمبر حتى 21 يناير المقبل.
ويبرز من بين فعاليات شتاء طنطورة مهرجان الحمضيات خلال موسم القطاف، إضافة إلى فعاليات رياضية، مثل سباق درب العلا، كما سيتم الكشف حيث سيتم الإعلان عن مزيد من المعلومات قريبا. وتستضيف العلا مجددا بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء خلال الفترة من 17 حتى 20 يناير المقبل.
فيما سيتيح مهرجان فنون العلا الذي يبدأ المهرجان في 8 فبراير ويستمر حتى 2 مارس 2024، فرصة للاستمتاع بفعاليات الفنون البصرية المعاصرة والأعمال الفنية والتصاميم والسينما المختارة وعروض الإقامة الفنية بمشاركة عديد من الفنانين، كما يمكن للزوار المشاركة ضمن ورش عمل في مدرسة الديرة للفنون.
كما تترقب العلا عودة معرض صحراء X العلا الفني الشهير بدورته الثالثة في 2024، وهو أحد المعارض الدولية التي تضمن للحضور مشاهدة عروض استثنائية وسط الإطلالات الخلابة والمعالم الأثرية لمنطقة العلا، كما سيتم إطلاق معرض فني معاصر بشكل خاص في قاعة مرايا خلال مهرجان فنون العلا 2024. وتقام الدورة الخامسة لبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل، التي نجحت في ترسيخ مكانتها في مجال الفروسية عالميا، في فبراير 2024، حيث تستضيف مجموعة من أفضل الفرسان والفارسات في سباقات القدرة والتحمل في العالم من أجل التنافس في سباق فروسية لمسافة 120 كيلومترا.
واستكمالا لفصل الشتاء، يتيح مهرجان سماء العلا للزوار الاستمتاع بالمشاهد الفريدة للعلا، حيث يمكنهم مشاهدة سماء مدينة العلا من خلال المشاركة في أنشطة متعددة.
ولأهمية الإبل التاريخية يعود كأس العلا للهجن، ومن المقرر أن يشهد أبريل من العام المقبل عودة هذه الفعالية المميزة، يليه سباق لهيب العلا، بعد نجاحه هذا العام، حيث يعد من أصعب وأقوى السباقات في العالم.

سمات

الأكثر قراءة