قراءات

قراءات
قراءات
قراءات

المثاقفة والمنهج

في هذا الكتاب فصول ترصد تأثر النقد العربي الحديث بالنقد الغربي، ففي واحد منها يسلط المؤلف الضوء على تأثير النقد الجديد الأمريكي في نتاج نقاد من مثل "جبرا" و"إحسان عباس" و"رشاد رشدي" و"لويس عوض"، وفي آخر يجري تسليط الضوء على دور مجلة (شعر)، ما يتضمن توجيه النظر لنقاد آخرين، وشعراء أسهموا في النقد الأدبي الحديث كـ"يوسف الخال" و"خالدة سعيد". وتناول الكتاب أثر النقد الأيديولوجي في النقد العربي، فأشار إلى بداياته، مسلطا الأضواء على أعمال ناقدين بارزين هما "حسين مروة" من لبنان، و"عز الدين إسماعيل" من مصر. ويجري التركيز - بصفة لافتة - على أثر النقد النفسي في النقد العربي الحديث، وكان عدد ممن تناولوا الخطاب النقدي العربي قد تجاهلوا هذا، ما اضطر المؤلف للوقوف إزاءه وقفة مطولة، تتبع فيها ظهور هذا المنهج، وتعرف النقاد العرب عليه، وفي مقدمتهم "محمد النويهي" و"العقاد"، ويتتبع المؤلف أيضا تأثر النقد الروائي العربي بالمصادر الغربية، البنيوية منها وغير البنيوية.

العجائبي في الرواية العربية

إن العجائبي ظاهرة سردية حديثة، دخلت في رحم الرواية العربية نتيجة تلاقح عدة ثقافات، موروثة ومكتسبة، أسهمت وبشدة في إيجاد خطاب روائي زاخر بالدلالات، مفعم بالإثارة، بل هو أثر فني فوق مستوى الإثارة، انهار على عتباته السرد التقليدي، ليعلن بذلك بزوغ فجر جديد في خروج الرواية العربية عن إطار الواقعية. لذا فالرواية بالعجائبية هي رواية لعالم آخر غير العالم الطبيعي، عالم يتعلق بفوضى الحياة الساخرة، إنها فضاء روائي زاخر بخطابات لا تخضع لمخيلة السرد التقليدي، نزوة فنية تتنفس برئات عدة، رمزية وصوفية وفولكلورية وأسطورية، تحتوي التكثيف لتقدم للقارئ عبر (رحلة) خلف الزمن وأسوار المكان حلولا لقضايا الحياة، التي تعقدت وامتدت جذورها لتقيم في خفايا الذاكرة. إن خصوصية هذا اللون من الأدب السردي تنطلق من انفتاحه اللامحدود على التراث الروائي العالمي، دون أن يلغي بذلك الانفتاح خصوصية الموروث السردي العربي، أو المجهود الإبداعي الذي قام به كتاب الرواية، وتجلت من خلاله قدرة المبدع العربي الهائلة على التعبير عن عالمه ورؤيته الخاصة.

في علم اجتماع الحياة العامة

نبذة الناشر: هذه مجموعة مقالات نشرتها تباعا وبصورة أسبوعية في صحيفة "المدى" العراقية للفترة من 2016–2020. وقد رأيت أن أجمعها لأنشرها في كتاب واحد بالنظر لما يوحدها علميا ولما احتلته في نفسي من أهمية علمية ومهنية مسؤولة. تقع هذه المقالات ضمن أحدث فروع علم الاجتماع الحديث، علم اجتماع الحياة العامة أو ما... يعرف باللغة الإنجليزية Public Sociology. يعنى هذا الفرع المستجد من فروع علم الاجتماع العام بقضايا ذات شأن عام ولا يكتفي بعرض وتفسير ما هو قائم وسائد وفق المقاربات المتعارف عليها بل يتعداه إلى اقتراح ما ينبغي أن يكون عليه واقع الحال. صار الواقع مفهوما ومنظورا بدرجة كبيرة بيد أن المشكلة في محدودية التقييم النقدي البناء الذي يضع حلولا لمعالجة ما هو كائن ويشجع على النظر إليه من زاوية مختلفة.

سمات

الأكثر قراءة