«علي بابا» تسعى للتعافي من سنوات النمو البطيء .. رئيس جديد وفصل «الحوسبة السحابية»

«علي بابا» تسعى للتعافي من سنوات النمو البطيء .. رئيس جديد وفصل «الحوسبة السحابية»
تستعد "علي بابا" لإعادة هيكلة أساسية لعملياتها التجارية الواسعة. "أ.ب"

أعلنت مجموعة علي بابا الصينية العملاقة للتكنولوجيا أمس تعيين رئيس جديد لمجلس إدارتها، وذلك في خطوة مفاجئة لرائدة التجارة الإلكترونية وسط مساعيها للتعافي من سنوات من النمو البطيء الناجم عن ضعف إنفاق المستهلكين وتشديد الإجراءات التنظيمية.
وبحسب "الفرنسية"، تأتي الخطوة في وقت تستعد المجموعة لإعادة هيكلة أساسية لعملياتها التجارية الواسعة التي تشمل الحوسبة السحابية والتجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية ووسائل الإعلام والترفيه والذكاء الاصطناعي.
بموجب التغييرات الجديدة سيتولى جوزيف تساي منصب رئيس مجلس الإدارة وإيدي وو منصب الرئيس التنفيذي، مكان دانيال جانج الذي يشغل كلا المنصبين. ويبدأ تطبيق قرار التعيينين في 10 أيلول (سبتمبر).
وقال جانج في بيان إن "الوقت حان" لكي يتنحى في وقت تسعى الشركة إلى فصل كامل لوحدة الحوسبة السحابية المتطورة.
لعب جانج دورا محوريا في نجاح الشركة في العقد الماضي وقاد برنامج يوم العزاب للتسوق الشهير منذ نسخته الأولى في 2009.
وسيبقى جانج ضمن المجموعة ويتولى منصب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لفرع الحوسبة السحابية "علي بابا كلاود إنتليجنس".
شهدت "علي بابا" فترات صعبة عندما شددت بكين القيود على قطاع التكنولوجيا المحلي، فيما تسبب تراجع الإنفاق الاستهلاكي في ضعف نمو العائدات ما دون 10 في المائة لثلاثة فصول على التوالي في وقت سابق من هذا العام.
وفي إعلان مفاجئ قالت "علي بابا" في أواخر آذار (مارس) إنها ستوزع نشاطها على ست وحدات منفصلة، ما يعد أحد أهم الإصلاحات لشركة تكنولوجيا صينية رائدة حتى الآن.
وقال جانج آنذاك إن إعادة الهيكلة ستمنح وحدات الأعمال الفردية إمكانية الحصول على تمويل مستقل ووضع الخطط للإدراج العام في البورصة.
قال جيفري توسون، الشريك لدى مؤسسة تيك موات للاستشارات، في اتصال هاتفي إن التغييرات المعلنة هذا الأسبوع "تبدو مثل النصف الثاني" لإعادة الهيكلة تلك.
أضاف أن "أكبر محرك للنمو لدى علي بابا خارج نطاق التجارة الإلكترونية هو قسم التجارة السحابية".
ورأى أن فصل ذلك النشاط ليكون نقطة التركيز الوحيدة لجانج "خطوة ذكية".
وقال رئيس مجلس الإدارة المستقبلي تساي في بيان إن جانج "أظهر قيادة استثنائية في التعامل مع حالات عدم اليقين غير المسبوقة التي أثرت في أعمالنا خلال الأعوام القليلة الماضية".
يتمتع تساي، الذي كان ضمن الفريق المؤسس للمجموعة، بخبرة واسعة في مختلف الأدوار المالية بما في ذلك منصب المدير المالي السابق للشركة.

سمات

الأكثر قراءة