إعصار «بيبارجوي» يخرج 100 ألف هندي وباكستاني من منازلهم

إعصار «بيبارجوي» يخرج 100 ألف هندي وباكستاني من منازلهم
يواصل الإعصار «بيبارجوي» مساره في بحر العرب.

أعلنت سلطات الهند وباكستان إجلاء أكثر من 100 ألف شخص في البلدين قبل إعصار قوي متوقع غدا يهدد بتدمير منازل وقطع خطوط كهرباء.
يواصل الإعصار بيبارجوي مساره في بحر العرب ومن المتوقع أن يضرب اليابسة اليوم مع تحوله إلى "عاصفة إعصارية شديدة للغاية"، بحسب وكالتي الأرصاد الجوية في البلدين.
من المتوقع أن تضرب رياح قوية تصل سرعتها إلى 150 كيلومترا في الساعة، مصحوبة بأمطار غزيرة للغاية، منطقة ساحلية بطول 325 كيلومترا تمتد عبر ولاية جوجارات الهندية ومنطقة كراتشي الباكستانية.
وبحسب "الفرنسية"، قالت سلطات ولاية جوجارات إن الأمطار الغزيرة والرياح العاتية مع اقتراب الإعصار أودت حتى الآن بخمسة أشخاص، من بينهم طفلان سقط عليهما جدار وامرأة سقطت عليها شجرة.
وأوضح سي سي باتيل مدير عمليات الإغاثة في ولاية جوجارات أنه "تم إجلاء أكثر من 47 ألف شخص من الساحل ومناطق سكنية منخفضة لإيوائهم"، مضيفا أن عمليات إجلاء أخرى ستتم خلال اليوم.
في باكستان، نزح 62 ألف شخص من منطقة الساحل الجنوبي الشرقي وافتتح 75 مركز استقبال معظمها في مباني مدارس وكليات، حسب ما أفادت شيري رحمن الوزيرة المسؤولة عن تغير المناخ.
وتتوقع إدارة الأرصاد الجوية الهندية أن يصل الإعصار إلى اليابسة قرب ميناء جاكاو، محذرة من "تدمير كامل" للمنازل التقليدية التي جدرانها من الطين وأسقفها من الحديد.
فضلا عن المساكن، قد يدمر الإعصار المحاصيل و"يقتلع أعمدة كهرباء واتصالات" ويلحق أضرارا بشبكات السكك الحديد والطرق.
ونشرت حكومة ولاية جوجارات صورا تظهر سكانا يستقلون حافلات متجهة إلى مناطق بعيدة عن الساحل ويحملون حقائب صغيرة فقط تحتوي على لوازم شخصية.
في باكستان، طلب من الصيادين عدم الإبحار وأوقفت رحلات الطائرات الصغيرة، وفق الوزيرة شيري رحمن التي لم تستبعد حدوث فيضانات في شوارع مدينة كراتشي الضخمة التي يناهز عدد سكانها 20 مليون نسمة.

سمات

الأكثر قراءة