التحذير من وباء جديد .. وخفافيش البرازيل في قفص الاتهام

التحذير من وباء جديد .. وخفافيش البرازيل في قفص الاتهام

حذر مختصون من وباء جديد، موطنه الجديد الغابات في البرازيل، خاصة كهوف الخفافيش، مع احتمالات تحوله إلى "وباء عالمي".
وحث تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدول الأعضاء على الاستعداد لأي وباء مقبل، وكذلك زيادة تمويل المنظمة، قائلا: "لا يمكننا تأجيل هذا .. الوباء المقبل من المرجح "أن يحدث قريبا".
وجاء التحذير من إمكانية "حدوث وباء جديد قريبا"، ليحفز المؤسسات الصحية في العالم لاتخاذ تدابير الوقاية قبل أن تفاجأ بانتشاره على غرار فيروس كورونا، خاصة مع الإفصاح عن مصدر الوباء الجديد، والبلد الذي قد يخرج منه، بحسب "سكاي نيوز".
ويرجع محمد عز العرب مستشار المركز المصري للحق بالدواء في القاهرة تحذير منظمة الصحة الآن إلى سعيها لتجهيز تنسيق دولي لمكافحة أي وباء مقبل "قد يغزو العالم في فترة قصيرة".
ضمن هذه الاستعدادات تجهيز المعامل، وجمع التمويلات، ودراسة نمط حياة الحيوانات الناقلة للفيروسات وعلى رأسها الزواحف والخفافيش، وبناء على ذلك وضع سيناريوهات شاملة للمواجهة، حسب توضيح عز العرب.
وربط أحمد سالمان أستاذ المناعة في جامعة أكسفورد بإنجلترا، وعضو فريق تطوير لقاح إسترازينيكا بين احتمال ظهور وباء جديد وبين "التعامل الشاذ مع الطبيعة".
ومن صور هذا التعامل: تصحير البشر للغابات، ما يكشف حيواناتها، ويجعل البشر أكثر عرضة للتفاعل مع الأنواع الحاملة للفيروسات، إزالة الغابات تقلل وجود الحشرات والكائنات التي تتغذى عليها الخفافيش.

سمات

الأكثر قراءة