السياحة في السعودية .. قفزات متوالية وتواصل أكبر مع العالم

السياحة في السعودية .. قفزات متوالية وتواصل أكبر مع العالم

يأتي تحقيق المملكة مراكز متقدمة في المؤشرات السياحية، وفقا لتقرير منظمة السياحة العالمية الأخير، مؤكدا توالي إنجازات قطاع السياحة في المملكة، التي نتج عنها تحقيق مراكز متقدمة في قائمة الدول الأكثر استقبالا للسياح الدوليين، وفي مؤشر إيرادات السياحة الدولية.
وكشف تقرير منظمة السياحة العالمية لشهر أيار (مايو) الجاري، أن المملكة حققت قفزة كبيرة في ترتيب الدول الأكثر استقبالا للسياح الدوليين، لتتقدم 12 مركزا، وتصل إلى المركز الـ13 في عام 2022، مقارنة بالمركز الـ25 في عام 2019، حيث وصل عدد السياح الدوليين القادمين إلى المملكة 16.6 مليون سائح لجميع الأغراض في عام 2022.
فيما تقدمت المملكة في مؤشر إيرادات السياحة الدولية 16 مركزا، لتصل إلى الـ11 في العام الماضي، مقارنة بالمركز الـ27 في عام 2019 على مستوى العالم، وفق تقرير باروميتر السياحة العالمية لشهر أيار (مايو) الجاري الصادر عن المنظمة.
وواصلت المملكة إنجازاتها الدولية في مجال السياحة، حيث استقبلت المملكة نحو 7.8 مليون سائح دولي لجميع الأغراض خلال الربع الأول من عام 2023، الذي يمثل أعلى أداء ربعي تاريخيا لتحقق نموا بنسبة 64 في المائة مقارنة بالمدة نفسها من عام 2019، وبذلك حققت المملكة المركز الثاني بين قائمة الدول الأكثر نموا على مستوى العالم خلال المدة، وفقا لأحدث البيانات الواردة للمنظمة من الدول.
ويثبت هذا التقدم السياحي أن هناك نموا اقتصاديا غير مسبوق تعيشه المملكة، وتواصلا أكبر مع العالم، وبيئة أكثر استدامة، وواقعا مليئا بالفرص لشباب المملكة الطموح والمبدع.
ويضاف هذا الإنجاز إلى النجاحات التي حققتها المملكة في مختلف المجالات، تتويجا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بالسعي من أجل تعزيز مكانة المملكة على خريطة السياحة العالمية، ورفع إسهامها في الناتج الإجمالي المحلي وفق رؤية المملكة 2030.
وكان تطوير التأشيرات وتسهيل إجراءاتها، إلى جانب جهود الترويج في الدول المستهدفة، وتنوع الخيارات والوجهات السياحية في المملكة، من أسباب تحقيق هذه الإنجازات.
وتواصل وزارة السياحة جهودها بالتعاون مع جميع الشركاء من القطاعين العام والخاص من أجل المضي قدما في تحقيق تطلعات القيادة بجعل المملكة وجهة سياحة عالمية.
يذكر أن المملكة حققت في وقت سابق إنجازا جديدا ضمن مؤشر تطوير السفر والسياحة الصادر عن منتدى الاقتصاد العالمي، حيث قفزت عالميا إلى المركز الـ33 متقدمة عشرة مراكز دفعة واحدة مقارنة بعام 2019.
وقال أحمد الخطيب وزير السياحة إن تقدم القطاع السياحي في المملكة يأتي تتويجا لتوجيهات القيادة من أجل تعزيز مكانة المملكة على خريطة السياحة العالمية.
وأضاف الخطيب، في تغريدة على تويتر، أن موافقة مجلس الوزراء على مشروع وثيقة آليات ومتطلبات إصدار تأشيرات الزيارة والمرور، تأتي تماشيا مع حرص القيادة على تحقيق النمو المستدام للقطاع السياحي، من خلال فتح أبواب المملكة وتيسير إجراءات الدخول لجميع السياح لتحقيق مستهدفات رؤية 2030.

سمات

الأكثر قراءة