اليابان: استمرار ارتفاع أسعار البنزين للأسبوع الثالث

اليابان: استمرار ارتفاع أسعار البنزين للأسبوع الثالث

ارتفع متوسط سعر التجزئة للبنزين العادي في اليابان 0.1 ين ليصل إلى 168.1 ين للتر الواحد حتى الإثنين الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق، وذلك للأسبوع الثالث على التوالي، بحسب ما أظهره تقرير لوزارة الصناعة.
وقالت الوزارة إن متوسط سعر التجزئة ارتفع في 26 من أصل 47 محافظة في اليابان، وظل ثابتا في ثلاث محافظات، وانخفض في باقي الـ 18 محافظة، بحسب "الألمانية".
وسجل أعلى سعر في مقاطعة ناجانو بوسط اليابان عند 178.8 ين. وكان للدعم الذي تقدمه الحكومة لتجار الجملة للنفط تأثير في خفض متوسط سعر التجزئة في جميع أنحاء البلاد بنحو ثمانية ينات.
واشترت اليابان كمية صغيرة من النفط من روسيا في فبراير بمتوسط سعر 68.5 دولار للبرميل، وهو أعلى من السقف السعري الذي فرضته دول مجموعة السبع وأعلنت طوكيو التزامها إياه.
واستوردت 232.7 ألف برميل من النفط الروسي في فبراير، بقيمة بلغت 15.945 مليون دولار، وبالتالي فإن تكلفة شراء البرميل الواحد تساوي 68.52 دولار، وهو ما يتجاوز سقف سعر النفط الروسي البالغ 60 دولارا للبرميل.
وبدأت الحكومة في تطبيق الحد الأقصى لسعر النفط الخام الروسي نهاية العام الماضي، لكن طوكيو أوضحت أنه سيتم استثناء النفط الخام المستورد من مصنع سخالين-2 في روسيا.
وقالت الحكومة في بيان إن استبعاد النفط الخام من مشروع سخالين -2 في أقصى شرق روسيا، والذي تمتلك فيه شركات الطاقة اليابانية حصصا بعد خروج شركة شل، تقرر "في ضوء أمن الطاقة في اليابان".
من جهة أخرى، ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية المستوردة في اليابان خلال 2022، بنسبة 65 في المائة مقارنة بـ2021، لتبلغ 16 ألفا و464 وحدة، وفقا لما أعلنته رابطة الشركات المستوردة للسيارات في البلاد أمس.
ويظهر ذلك تزايد شعبية السيارات الكهربائية في اليابان التي لا تزال تهيمن عليها السيارات التي تعمل بالبنزين. ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء عن الرابطة القول إن عدد السيارات الكهربائية يمثل 6.7 في المائة من السيارات المستوردة المبيعة خلال العام المالي الذي انتهى الشهر الماضي، بواقع 246 ألفا و196 سيارة مستوردة.
وأضافت الرابطة أن الدعم الحكومي دفع مزيدا من قائدي السيارات إلى التحول للسيارات الكهربائية الصديقة للبيئة. وشكلت مبيعات سيارات الركاب الكهربائية في اليابان، والتي تشمل الطرز التي تنتجها الشركات المحلية، 2 في المائة من إجمالي مبيعات السيارات خلال 2022.
وحافظت شركة مرسيدس بنز الألمانية على أعلى مبيعات للسيارات المستوردة في اليابان للعام الثامن على التوالي، وفقا لبيانات الرابطة.

سمات

الأكثر قراءة