أمريكا وروسيا والصين والصراع المفتوح «2 من 2»

لا تستطيع الدول أن تختار ببساطة تحالفاتها العسكرية، لأن مثل هذه الاختيارات تفضي في الأغلب الأعم إلى عواقب أمنية على جيرانها. في أعقاب الحرب العالمية الثانية، اختار كل من النمسا وفنلندا تأمين استقلالهما وازدهارهما في المستقبل بعدم الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، لأن هذا كان من شأنه أن يستفز الغضب السوفياتي. وينبغي لأوكرانيا اليوم أن تتحلى بالقدر ذاته من الحكمة.
القضايا في تايوان مماثلة.
إذ تتمتع تايوان بالحق في السلام والديمقراطية بما يتفق مع مفهوم سياسة "الصين الواحدة"، التي كانت حجر الأساس لعلاقات الصين مع الولايات المتحدة منذ أيام ريتشارد نيكسون؛ وماو تسي تونج. والولايات المتحدة محقة في تحذير الصين من القيام بأي عمل عسكري أحادي تجاه تايوان، لأن هذا من شأنه أن يهدد الأمن العالمي والاقتصاد العالمي. مع ذلك، مثلما لا يحق لأوكرانيا أن تنضم إلى حلف شمال الأطلسي، فليس من حق تايوان أن تنفصل عن الصين.
لكن في الأعوام الأخيرة، كان بعض الساسة في تايوان يفكرون في إعلان الاستقلال، وتعامل بعض الساسة الأمريكيين باستهانة مع مبدأ "الصين الواحدة". ثم في كانون الثاني (ديسمبر) من عام 2016، بدأ الرئيس المنتخب آنذاك، دونالد ترمب؛ يعلن العصيان التام على ذلك المبدأ، عندما قـال: "أنا أتفهم تماما سياسة الصين الواحدة، لكني لا أعرف لماذا يتعين علينا أن نلتزم بسياسة الصين الواحدة ما لم نعقد صفقة مع الصين تتعلق بأمور أخرى، بما في ذلك التجارة".
بعد ذلك، قرر الرئيس جو بايدن؛ على نحو مستفز، دعوة تايوان للمشاركة في قمته من أجل الديمقراطية هذا الشهر، في أعقاب دفاع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن؛ عن "مشاركة تايوان القوية" في نظام الأمم المتحدة. ومن الواضح أن مثل هذه التصرفات الأمريكية تسببت في تفاقم التوترات مع الصين بدرجة عظيمة.
مرة أخرى، ينبغي للمحللين الأمنيين في الولايات المتحدة الذين يزعمون أن تايوان من حقها أن تعلن استقلالها أن يتأملوا في تاريخ أمريكا ذاتها. خاضت الولايات المتحدة حربا أهلية حول شرعية الانفصال، وخسر الانفصاليون. لن تتسامح حكومة الولايات المتحدة مع دعم صيني لحركة انفصالية، في كاليفورنيا على سبيل المثال (ولن تتسامح الدول الأوروبية، مثل إسبانيا، التي واجهت خطر الانفصال الحقيقي في إقليم الباسك وكتالونيا).
تفاقمت مخاطر التصعيد العسكري حول تايوان بسبب إعلان ينس ستولتنبرج؛ الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي، أخيرا، أن منطق التحالف سيشمل في المستقبل مواجهة الصين. الواقع أن التحالف الذي أُنشئ للدفاع عن أوروبا الغربية ضد غزو من قبل قوة أوروبية زالت الآن ينبغي عدم إعادة توظيفه ليتحول إلى تحالف عسكري تقوده الولايات المتحدة ضد قوة آسيوية.
لا شك أن أزمتي أوكرانيا وتايوان يمكن حلهما بشكل سلمي ومباشر. ينبغي لحلف شمال الأطلسي أن يستبعد عضوية أوكرانيا تماما، وينبغي لروسيا أن تنبذ أي نية لغزو أوكرانيا. وينبغي لأوكرانيا أن تتمتع بكامل الحرية في توجيه سياساتها التجارية على أي نحو تراه مناسبا، شريطة أن تمتثل لمبادئ منظمة التجارة العالمية.
على نحو مماثل، يتعين على الولايات المتحدة أن تؤكد بوضوح مرة أخرى أنها تعارض بشدة انفصال تايوان ولا تسعى إلى "احتواء" الصين، خاصة من خلال إعادة توجيه حلف شمال الأطلسي. من جانبها، ينبغي للصين أن تنبذ أي عمل عسكري أحادي ضد تايوان وأن تعيد التأكيد على مبدأ النظامين، الذي يعتقد كثيرون في تايوان أنه أصبح عـرضة لتهديد وشيك في أعقاب الحملة القمعية في هونج كونج.
إن أي بنية عالمية للسلام من غير الممكن أن تكون مستقرة وآمنة ما لم تعترف جميع الأطراف بمصالح الآخرين الأمنية المشروعة. وأفضل طريقة كي تبدأ القوى الكبرى في تحقيق هذه الغاية هي اختيار طريق التفاهم المتبادل وخفض التصعيد بشأن أوكرانيا وتايوان.
خاص بـ «الاقتصادية»
بروجيكت سنديكيت، 2021.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي