الطاقة- الغاز

الدنمارك توافق على مشروع خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2"

أعلنت السلطات الدنماركية اليوم الأربعاء موافقتها على ترخيص مد خط أنابيب تحت مياه البحر لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا بعد دراسة استمرت سنوات.
وذكرت وكالة الطاقة الدنماركية أن خط الأنابيب المعروف باسم "نورد ستريم 2" أو تيار الشمال2 يمر في مياه الجرف القاري للدنمارك جنوب شرق جزيرة بورنهولم في بحر البلطيق.
كانت وكالة الطاقة الدنماركية تدرس منذ 2017 عدة طلبات وطرق بديلة للمشروع الذي يمتد بطول 120 كيلومترا من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.
وذكرت وكالة الطاقة اليوم أن "من المفضل" أن يمر الجزء المار بالمياه الدنماركية ويبلغ طوله 147 كيلومترا، بدلا من الطريق الأطول قليلا في جنوب شرق البلاد، وتخلت عن مقترح الخط الذي يمر عبر الشمال الغربي لأن المسار الجنوبي أقل تأثيرا على البيئة وحركة الملاحة البحرية.
يذكر أن الخط يمر أيضا عبر مياه روسيا وفنلندا والسويد وألمانيا قبل وصوله إلى الأراضي الألمانية. وكانت السلطات الروسية والفنلندية والألمانية والسويدية قد وافقت على المشروع في وقت سابق.
في الوقت نفسه، يواجه المشروع معارضة من جانب الولايات المتحدة وبعض القطاعات في الاتحاد الأوروبي على أساس أنه يزيد اعتماد أوروبا على الغاز الروسي.
يذكر أن مشروع خط الأنابيب الأول "نورد ستريم" والذي يتكون من خطين بدأ العمل خلال عامي 2011 و.2012

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز