«جولدمان ساكس»: برنت ضمن نطاق 60 دولارا للبرميل في 2020

«جولدمان ساكس»: برنت ضمن نطاق 60 دولارا للبرميل في 2020

يرجح بنك جولدمان ساكس أن تظل أسعار خام مزيج برنت القياسي حول مستوياتها الحالية في 2020، في الوقت الذي يخفق فيه تباطؤ النمو الاقتصادي والمخاوف الجيوسياسية في إحداث تغيرات كبيرة في السوق.
وبحسب "رويترز"، أفاد بنك الاستثمار الأمريكي أمس في مذكرة، أن أسعار خام برنت من المتوقع أن يستمر تداولها حول مستوى 60 دولارا للبرميل في 2020.
وقالت المذكرة، "إن تخفيضات أوبك الحالية وتباطؤ نشاط النفط الصخري سيعوضان ارتفاع الإمدادات من خارج أوبك وانخفاض نمو الطلب العام المقبل".
إلا أن البنك يتوقع ارتفاعا محتملا لتوقعاته لخام برنت حتى نهاية العام البالغة 62 دولارا للبرميل مع تلاشي عوامل معاكسة من تحوط منتجين في الولايات المتحدة وارتفاع تكلفة الشحن في الآونة الأخيرة، فيما يحرك السوق شح في الإمدادات والعوامل الأساسية للطلب ومخزون أقل في الأسواق الناشئة.
وقدر البنك أن سوق النفط العالمية تشهد نقصا في الإمدادات بواقع 1.3 مليون برميل يوميا في الربع الثالث بسبب التخفيضات الطوعية في السعودية وفقد إمدادات من إيران وفنزويلا بسبب عقوبات أمريكية.
ونزلت أسعار النفط أمس بعد أن أظهرت بيانات قطاع النفط الأمريكي زيادة مخزونات الخام بأكثر من المتوقع، لكن احتمالات تعميق تخفيضات الإنتاج من منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها حادت من التراجع.
وخفض "جولدمان ساكس" توقعاته لنمو الطلب على النفط إلى 950 ألف برميل يوميا في 2019 من 1.25 مليون برميل يوميا وفي 2020 إلى 1.25 مليون برميل يوميا من 1.45 مليون يوميا في السابق.

الأكثر قراءة