واشنطن تعيد توزيع معدلات التعريفات الجمركية التفضيلية لاستيراد قصب السكر

واشنطن تعيد توزيع معدلات التعريفات الجمركية
التفضيلية لاستيراد قصب السكر

أعلن مكتب الممثل التجاري الأمريكي أمس إعادة توزيع معدلات التعريفات الجمركية التفضيلية، التي تمنحها واشنطن للبلدان الأخرى في مجال سكر القصب الخام المستورد للسنة المالية الحالية التي تبدأ من 1 تشرين الأول (أكتوبر) 2019 إلى 30 أيلول (سبتمبر) 2020.
والحصة المحددة للمعدلات التعريفية هي نظام تعريفي ثنائي المستوى تجيزه منظمة التجارة العالمية يجمع بين أداتين للسياسة التقليدية (حصص الواردات والتعريفات) لتنظيم الواردات.
وفي جوهر هذا النظام، تسمح الحصة المحددة للمعدلات التعريفية للبلدان بتصدير كميات محددة من منتج معين إلى بلد آخر بتعريفة منخفضة نسبيا، لكن جميع واردات المنتج التي تتجاوز العتبة المحددة مسبقا ستخضع إلى تعريفة أعلى.
وعلى سبيل المثال، فقد يسمح لبلد استيراد 5000 جرار زراعي بتعريفة معدلها 10 في المائة، لكن أي جرار يستورد فوق هذه الكمية سيكون عرضة لتعريفة جمركية قدرها 30 في المائة.
وبلغت كمية الحصة النسبية لسكر القصب الخام هذا العام والخاضعة لمعدلات التعريفات الجمركية التفضيلية على سكر القصب الخام 1.117.195 طن متري بالقيمة الخام، وهو الحد الأدنى للكمية، الذي تلتزم به الولايات المتحدة بموجب اتفاقية منظمة التجارة العالمية.
واستنادا إلى التشاور مع حاملي الحصص، قرر الممثل التجاري الأمريكي أن يعيد تخصيص 100.071 طن متري من الكمية الأصلية لمعدلات التعريفات الجمركية التفضيلية، التي تمنحها واشنطن في مجال سكر القصب الخام للبلدان التي لا تعتزم ملء كميات السكر الخام المخصصة لها في 2019.
وبموجب مذكرة قدمتها الولايات المتحدة لمنظمة التجارة، ستمنح واشنطن (22.5 ألف طن متري للبرازيل، و12.9 ألف طن متري لأستراليا، 7.5 ألف طن متري لجواتيمالا، و6.7 ألف طن متري للأرجنتين، و6.4 ألف طن متري لبيرو، و4.5 ألف طن متري لبنما، و4.1 ألف طن متري للسلفادور، و3.7 لكولومبيا، و3.6 لجنوب إفريقيا، و3.3 ألف طن متري لنيكاراجوا، و2.5 لسوازيلاند، و2.3 لكوستاريكا، و2.2 لتايلاند، 2.1 لموزمبيق، وللهند 1.2 ألف طن متري). وشملت التخصيصات دولا أخرى مثل بوليفيا، وجامايكا، ومالاوي، وموريشيوس، وزيمبابوي، وغيرها، وتستند هذه المخصصات إلى الشحنات التاريخية لسكر القصب الخام، التي شحنتها تلك الدول إلى الولايات المتحدة.

الأكثر قراءة