أخبار الشركات- عالمية

المدير التنفيذي لمجموعة نيسان على وشك أن يغادر منصبه

المدير التنفيذي لمجموعة نيسان على وشك أن يغادر منصبه

ذكرت وسائل إعلام يابانية أن المدير التنفيذي لمجموعة نيسان اليابانية لصناعة السيارات هيروتو سايكاوا الذي يواجه قضية الحصول على مكافآت تتجاوز ما يحق له، بينما يفترض أن يعقد مجلس إدارة المجموعة اجتماعا بعد ظهر الإثنين.
وابلغ سايكاوا على ما يبدو عددا من مسؤولي المجموعة بقراره. ولم يتقرر بعد موعد مغادرته منصبه ولا من سيخلفه، حسبما ذكرت صحيفة "نيكاي" الاقتصادية ووكالة الأنباء "كيودو".وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، لم تتمكن ناطقة باسم "نيسان" من تأكيد هذه المعلومات.
وذكرت مصادر عدة لفرانس برس أن اجتماع مجلس الإدارة الذي سيحضره رئيس رينو ومدير نيسان جان دومينيك سينار وتييري بولوريه، سيبدأ صباح الإثنين في يوكوهاما بالقرب من طوكيو "وينتهي في وقت متأخر من المساء".
وعلى جدول أعماله خصوصا النتائج التي توصل إليها تحقيق داخلي لنيسان تناول خصوصا نظام مكافآت يسمى "حقوق تقييم الأسهم" ويشكل محور الجدل حول سايكاوا.
وكان سايكاوا استبق الأمور واعترف علنا الأسبوع الماضي بأنه استفاد في السابق من مكافأة تتجاوز المبالغ التي يحق له الحصول عليها، عبر هذه الإجراءات التحفيزية. وقد اعتذر باقتضاب "على الاضطراب الذي سببه" وأكد أنه ينوي إعادة المبالغ التي تلقاها بدون حق.
وذكرت وسائل الإعلام أن سايكاوا حصل على 47 مليون ين ياباني (نحو 400 ألف يورو) بشكل يثير الجدل في 2013، في إطار نظام المكافآت نفسه الذي يسمح بتقديم مبلغ نقدي يعادل الزيادة في سعر سهم المجموعة في فترة محددة.
حاول سايكاوا تبرير حصوله على هذه المكافأة، بإلقاء اللوم على "النظام الذي أقيم في إدارة غصن" واستفاد منه رغما عنه، على حد تعبيره.
وكان كارلوس غصن رئيس مجلس إدارة رينو ورئيس نيسان وكذلك رئيس تحالف نيسان ميتسوبيشي رينو أوقف في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في اليابان ثم اتهم بقضايا مالية. وقد أفرج عنه بكفالة ويستعد حاليا لمحاكمته التي يمكن أن تبدأ الربيع المقبل، كما قال محاموه.
لكن غريغ كيلي المساعد السابق لغصن والذي اتهم أيضا في اليابان، تعمد سايكاوا تأجيل موعد تنفيذ نظام "حقوق تقييم الأسهم" في أيار/مايو 2013، مما سمح له بتضخيم مكافأته مع زياة أسعار أسهم نيسان بنسبة عشرة بالمئة.
ويواجه سايكاوا (65 عاما) وضعا صعبا منذ أشهر. فالمساهمون في "نيسان" يطالبون برحيله بسبب ارتباطه الوثيق بغصن الذي تمتع بحمايته لفترة طويلة ويدين له بتعيينه مديرا عاما للمجموعة في 2017.
وكان قد وعد في حزيران/يونيو بالاستعداد لمغادرة منصبه في أسرع وقت ممكن.
ويبدو أن "نيسان" ستشهد استقالة مسؤولة أخرى، هي حسبما ذكرت وكالة الأنباء المالية بلومبرغ الجمعة، كريستيان موراي المسؤولة في المجموعة عن "احترام القواعد الأخلاقية" والتحقيقات الداخلية لأسباب لم تعرف بعد.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- عالمية