عقارات- محلية

تحديث 114 ألف صك عقاري قديم إلى النظام الشامل .. 75 % سكنية

بلغ عدد الصكوك القديمة اليدوية التي حدثت إلى النظام الشامل "صك إلكتروني" نحو 114163 صكا عقاريا منذ انطلاق الخدمة في ربيع الأول من العام الجاري.
وعلمت "الاقتصادية" أن 75 في المائة من الصكوك القديمة التي حدثت إلى النظام الشامل سكنية في كتابات العدل.
واستحوذت منطقة الرياض على النسبة الأعلى من الصوك المحدثة بنسبة تقدر بنحو 23.5 في المائة بما يعادل 26717 صكا عقاريا محدثا.
وجاءت منطقة مكة المكرمة في المرتبة الثانية بـ26509 صكوك عقارية، تليها المنطقة الشرقية بـ18368 صكا عقاريا، ومنطقة القصيم بـ9175 صكا عقاريا، تليها منطقة المدينة المنورة بـ6090 صكا عقاريا محدثا إلى النظام الشامل.
ويقدر عدد الصكوك المحدثة في كتابات منطقة جازان بـ3618 صكا، تليها منطقة حائل بـ3243 صكا، ومنطقة تبوك بـ2959 صكا، ومنطقة الجوف بـ2852 صكا عقاريا، ومنطقة الباحة بـ2088 صكا، تليها منطقة نجران بـ1628 صكا عقاريا محدثا.
وسجلت كتابات العدل في منطقة الحدود الشمالية أقل المناطق في عدد الصكوك القديمة اليدوية التي حدثت إلى النظام الشامل "صك إلكتروني" بتحويل 1265 صكا إلى إلكتروني محدث خلال الفترة الماضية.
وتتمثل خدمة طلب تحديث الصك العقاري إلى صك إلكتروني، في رفع الطلب بصورة الصك إلكترونيا مع الوثائق الأخرى من خلال بوابة العدل، وعند اكتمال الطلب ترسل رسالة إلى المستفيد، لتسلم صكه الإلكتروني.
وتقدم الوزارة خدمة تحديث الصكوك اليدوية للنظام الشامل، لدعم "رقمنة" بيانات الصكوك العقارية، ما يسهل على المستفيدين إجراءاتهم العقارية.
يأتي ذلك في وقت تعمل الوزارة على إعداد مشروع يتعلق بالإفراغ وانتقال الملكية العقارية إلكترونيا بالكامل وإلغاء الصكوك والضبوط اليدوية، التي كانت جزءا من الإشكاليات السابقة، بحيث يكون الصك مبنيا على واقع البيانات الرئيسة لدى الوزارة، وذلك خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
كما تعكف الوزارة على إيجاد آليات واضحة وعلمية من أجل تيسير أعمالها، لتقديمها للمستفيدين في مجال التوثيق في الدوائر الشرعية التابعة لها، من كتابات عدل أولى وثانية، ومحاكم تقوم بأعمال كتابات العدل.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية