23.3 مليار ريال حجم تمويل 113 مشروعا استثماريا كوريا في المملكة

23.3 مليار ريال حجم تمويل 113 مشروعا استثماريا كوريا في المملكة

علمت "الاقتصادية"، أن نشاطي الرخصتين اللتين سلمتا من الهيئة العامة للاستثمار لشركات كورية جنوبية تتمثل في "الاتصالات وتقنية المعلومات" و"صناعة المنتجات الكيميائية".
وبلغ عدد الاستثمارات الكورية المباشرة في السعودية 113 مشروعا استثماريا، منها 18 في قطاع الصناعة و95 في قطاع الخدمات، بإجمالي تمويل كوري 23.5 مليار ريال وفقا لتقرير لوزارة الاقتصاد والتخطيط.
وبحسب تقرير اطلعت "الاقتصادية" على نسخة منه، فإن إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء تتصدر أكبر تمويل في قطاعات الاستثمارات المباشرة من كوريا في السعودية بتمويل نحو 11.9 مليار ريال، تليها الصناعات التحويلية بقيمة 4.7 مليار ريال، ثم قطاع التعدين واستغلال المحاجر بقيمة 3.5 مليار ريال، وأخيرا قطاع أنشطة الخدمات الإدارية والدعم بإجمالي تمويل 1.2 مليار ريال.
ووفقا لـ"الاقتصاد والتخطيط"، فإن أكبر الشركات الكورية المستثمرة محليا شركات رابغ للكهرباء في قطاع الكهرباء، وسامسونج العربية السعودية المحدودة "تعدين الفحم والليغنيت" والعالمية للبوليمرات لإنتاج البتروكيماويات.
وتبلغ العلامات التجارية لكوريا في السعودية نحو 1.7 ألف بحسب "الاقتصاد والتخطيط".
من جهتها، أوضحت وزارة التجارة والاستثمار، أن حجم التبادل التجاري بين السعودية وكوريا سجل نموا بنسبة 21 في المائة خلال عام 2018 مقارنة بعام 2017 وصولا إلى 30 مليار دولار.
وقالت "التجارة والاستثمار" في بيان، إن الارتفاع جاء مدعوما بنمو في الصادرات غير النفطية بنسبة 60 في المائة وهو مؤشر إيجابي يواكب أهداف "رؤية المملكة 2030".

الأكثر قراءة