الإقبال على الملاذات الآمنة يصعد بالذهب لأعلى مستوى في 3 أشهر

الإقبال على الملاذات الآمنة يصعد بالذهب لأعلى مستوى في 3 أشهر

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 1.5 في المائة أمس لتصل إلى أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أشهر، وسط مخاوف من تضرر الاقتصاد العالمي من جراء التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين وتهديد واشنطن بفرض رسوم على المكسيك.
وبحسب "رويترز"، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1.4 في المائة إلى 1323.62 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن صعد نحو 1.6 في المائة إلى أعلى مستوياته منذ 28 شباط (فبراير) عند 1325.72 دولار للأوقية.
وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.28 في المائة لتبلغ عند التسوية 1327.90 دولار للأوقية، وتلقت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين ضربة جديدة حين تصادم البلدان مجددا في حوار شانجري-لا في سنغافورة يوم الأحد.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 1.5 في المائة إلى 14.79 دولار للأوقية، بعدما لامس المعدن أعلى مستوياته في أكثر من أسبوعين عند 14.80 دولار في وقت سابق من الجلسة.وتراجع البلاديوم 0.3 في المائة إلى 1321.51 دولار للأوقية، بينما قفز البلاتين أكثر من 4 في المائة إلى 824.75 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى في أسبوعين، ويتجه المعدن صوب تسجيل أفضل مكسب يومي منذ أوائل كانون الثاني (يناير) 2017.
من جهة أخرى، ارتفع الفرنك السويسري لأعلى مستوياته في نحو عامين مقابل اليورو مع تشديد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب؛ موقفه التجاري إزاء دول بخلاف الصين، ما حفز المستثمرين على التحرك صوب العملات التي تعد ملاذا آمنا.
ودفع تصاعد التوترات بشأن التجارة، المستثمرين، إلى التخلي عن الأصول العالية المخاطر، مثل الأسهم، وشراء العملات منخفضة العائد، مثل الين والفرنك، مع اقتراب الأخير من مستويات عادة ما يتدخل عندها البنك الوطني السويسري لإبقاء العملة منخفضة.
ومقابل اليورو، صعد الفرنك السويسري 0.2 في المائة إلى 1.1146 فرنك لليورو بعد أن زاد أكثر من 2 في المائة في أيار (مايو)، مسجلا أكبر مكسب شهري في ثمانية أشهر.
ولم يكن الفرنك العملة الوحيدة منخفضة العائد المتألقة، مع ارتفاع الين الياباني أيضا بصفة عامة مقابل مجموعة من العملات.
وسجلت العملة اليابانية، يوم الجمعة الماضي، أكبر مكسب يومي في أكثر من عامين، مرتفعة ما يزيد قليلا على 1.2 في المائة خلال الجلسة، وارتفع الين 0.2 في المائة مقابل الجنيه الاسترليني، و0.1 في المائة مقابل اليورو.
وتراجع الدولار بعد أن نزلت العوائد القياسية لسندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات، إلى 2.121 في المائة، وهو أدنى مستوياتها منذ أيلول (سبتمبر) 2017.
ومقابل سلة من ست عملات رئيسة، تراجع الدولار قليلا إلى 97.71 على الرغم من أنه لا يزال مرتفعا 1.6 في المائة منذ بداية العام.

الأكثر قراءة