FINANCIAL TIMES

الكفاح الأممي من أجل حقوق المرأة تحت المجهر

يستعد خبراء التركيبة السكانية والتخطيط الأسري للاحتفال بذكرى مرور 50 عاما هذا العام على إنشاء صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA في 1969، و25 عاما على عقد المؤتمر الدولي للسكان والتنمية في القاهرة. تباطأت معدلات المواليد في جميع أنحاء العالم في الأعوام الـ50 الماضية، مدفوعة إلى حد كبير بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية: مع انخفاض معدلات وفيات الأطفال وزيادة فرص التعليم واكتساب المرأة حقوقا أكبر، عادة ما تأتي بعد ذلك الرغبة في الحصول على عدد أقل من الأطفال.
لاقتباس عنوان التقرير السنوي الأخير لصندوق الأمم المتحدة للسكان، يبقى هناك "عمل كبير غير مكتمل". في حين أن التعقيم القسري وغيره من الأساليب التي تفرضها الدول لفرض تحديد النسل قد تلاشى، إلا أن هناك ممارسات أخرى تنتهك حقوق الإنسان وتنكر خيارات المرأة – من زواج الأطفال إلى ختان الإناث – لا تزال منتشرة على نطاق واسع. عدم المساواة والتقاليد وأجزاء من العالم حيث كانت التنمية أبطأ بكثير يعني أن هناك أكثر من 200 مليون امرأة كل عام، يقلن إنهن يرغبن في استخدام وسائل تنظيم النسل، ولا يمكنهن الوصول إليها، 37 في المائة في أقل البلدان الأقل تطورا، وذلك وفقا لأحدث التقديرات، حيث عدد الأطفال لكل امرأة يبقى 3.9 مقارنة بنحو 2.5 على مستوى العالم.
في حين أن المخاوف العامة حول الاكتظاظ السكاني أقل وضوحا مما كانت في الستينيات، إلا أن المخاوف المحددة بشأن الضغوط البيئية والعبء المتزايد على البشر فيما يتعلق بظاهرة الاحتباس الحراري، أكثر إلحاحا من أي وقت مضى.
كما تقول ناتاليا كانيم، رئيسة صندوق الأمم المتحدة للسكان: "منذ القاهرة، ابتعدنا عن كون السكان مجرد أعداد، إلى كونهم أشخاصا، وتنمية، ونساء وفتيات. لا يمكننا تجنب القول إنه لا يزال علينا أن نظل متنبهين من أجل حماية التقدم الذي أحرزته النساء".

3 تساؤلات
هنرييتا فوي هي محررة تنفيذية لدى اليونيسيف، وكالة الأمم المتحدة للأطفال، التي نشرت لتوها تقريرا عن الوضع السيئ لإمدادات المياه والصحة العامة في مراكز الرعاية الصحية ما مدى خطورة المشكلة؟ إنها خطيرة في أي وقت لا تستطيع فيه أن تثق بأن منشأة الرعاية الصحية لن تجعلك بصحة أفضل.
تخيلي أن تلدي طفلا أو تأخذي طفلك المريض إلى منشأة لا يستطيع فيها الأطباء حتى أن يغسلوا أيديهم أو يتخلصوا من النفايات الطبية؟
مرافق الرعاية الصحية هي أيضا نقطة البداية للعوامل الممرضة المقاومة للأدوية. حين لا يستطيع العاملون في مجال الصحة أن يغسلوا أيديهم، أو حين يستخدمون معدات طبية غير نظيفة، فإنهم يخاطرون بنشر هذه الجراثيم المقاومة للأدوية إلى المرضى الآخرين. بالمثل، حين يكون مستوى النظافة رديئا في مرافق الرعاية الصحية، فإن هناك خطرا بتعريض مزيد من السكان إلى هذه الجراثيم المقاومة للأدوية والمضادات الحيوية من خلال مياه الصرف الملوثة، وهما عاملان يسهمان في المقاومة.
هل هذا له علاقة بالموارد أم بافتقار الإرادة السياسية؟
له علاقة بالاثنين. كثير من البلدان مصابة بالعجز بسبب المرافق القديمة التي لم تعد صالحة للاستعمال، والافتقار إلى الموظفين المدربين، والمياه الرديئة، والبنية التحتية للنظافة الصحية.
لذلك من الواضح أن الموارد مهمة للغاية، لكن الموارد تحتاج إلى إرادة سياسية. وهذا هو السبب في أن الجهود التي ستبذل في مؤتمر الصحة العالمية المقبل، من أجل تشجيع الحكومات على إعطاء الأولوية للمياه والنظافة الصحية في المرافق الصحية في مختلف أنحاء العالم، هي جهود حاسمة.

ما أهم إنجاز لـ"يونيسيف": في الصحة العالمية؟
مزيد من النساء يشهدن الآن حالات حمل صحية ويلدن أطفالا أصحاء. نحن أكبر مزود في العالم للقاحات الأطفال، وبفضل اللقاحات فقد تم القضاء على الجدري، ونحن في سبيلنا إلى القضاء على شلل الأطفال، وتم القضاء على التيتانوس في أكثر من 45 بلدا. أكبر مصدر لاعتزازنا هو الصورة الكبيرة: استطعنا أن نقلص وفيات الأطفال الذين هم دون الخامسة من 12.6 مليون وفاة سنويا إلى 5.4 مليون طفل خلال أقل من ثلاثة عقود، حتى مع الارتفاع الكبير في عدد الأطفال الذين يولدون سنويا.
إلى جانب اللقاحات، فإن حالات التدخل الطبي لعلاج الإسهال والتهاب الرئة وإنقاذ المواليد الجدد تؤتي أكلها.

رسوم بيانية مهمة
الإنفاق على الصحة: هناك تقريران أوضحا الإنفاق العالمي على الصحة للأفراد. بيانات البنك الدولي أظهرت تبايناً لا يستهان به في النفقات الفعلية بينما تحليل منظمة الصحة العالمية، أظهر مستوى الاحتياجات غير المُحققة والمصاعب المالية في مختلف أنحاء أوروبا.

جولة الأخبار
فرض الضرائب من أجل الصحة: فريق العمل المعني بالسياسة المالية للصحة حث الحكومات على زيادة الضرائب على التبغ والكحول والمشروبات السكرية. رفع أسعار هذه المنتجات بنسبة 50 في المائة يمكن أن يمنع أكثر من 50 مليون حالة وفاة مبكرة خلال الأعوام الـ50 المقبلة.
"ضريبة السكر" في بريطانيا جمعت 240 مليون جنيه في عامها الأول للإنفاق على مبادرات مكافحة السمنة. "بلومبيرج" و"وزارة الخزانة".
التدابير بشأن الحصبة: أعلن عمدة نيويورك عن حالة طوارئ صحية وأمر بالتطعيم في أجزاء من المدينة التي تعاني الحصبة. المعلومات الخاطئة منتشرة.
التطعيم الإلزامي في الولايات المتحدة أمر نادر لكن هناك سابقة – من عام 1905. "نيويورك تايمز" و"ستات". مقاومة المضادات الحيوية: زيادة توافر المضادات الحيوية – الموضح هنا في حي سكني فقير في كينيا – لها جانب سلبي: هي تفقد قدرتها على قتل الجراثيم التي كان من المفترض أن تدمرها. في الغرب، يبدو أن التطبيب عن بعد يؤدي إلى استخدام الوصفات الطبية للأطفال. تفشي "الجراثيم المقاوِمة للأدوية" مثل فطريات الجلد مخفي إلى حد كبير عن الرأي العام. "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" و"فوكس" و"ستات". الوصول إلى المضادات الحيوية: هناك جانب سلبي آخر للإفراط في استخدام المضادات الحيوية هو أن كثيرا من المرضى لا يحصلون على الأدوية التي يحتاجون إليها.
معظم الوفيات السنوية التي يمكن علاجها بالمضادات الحيوية البالغة 5.7 مليون وفاة في العالم موجودة في البلدان الأكثر فقرا. يجب أن تعمل الحكومات والصناعة معا لتطوير مضادات جديدة ضد الجراثيم.
يدافع بحث جديد عن الحوافز الاقتصادية لتشجيع التنمية، من خلال فصل الأرباح عن الكميات المبيعة. CDDEP و"ستات" و"مجلة ساينس". الجدل حول أسعار الأدوية: أسعار الأدوية الأمريكية تصبح موضوعا ساخنا للانتخابات، حيث هناك غضب خاص يستهدف شركات إدارة منافع الصيدليات، وهي شركات وسيطة الأدوية. فيما يلي مقابلة مع أليكس عازر، وزير الصحة الأمريكي.
المشكلة هي مشكلة عالمية: يريد النشطاء من الأمم المتحدة اتخاذ إجراء. "فاينانشيال تايمز" و"ستات" و"أوكسفام".
دلائل على الكوليرا: سلالة من الكوليرا المستخرجة من جندي حارب في الحرب العالمية الأولى تساعد العلماء على فهم كيف يمكن أن ينتشر المرض – الذي تعده منظمة الصحة العالمية تهديدا عالميا. تتم محاربة تفشي المرض في اليمن وموزمبيق. "رويترز" و"الجزيرة" وReliefWeb. العواقب المستمرة للجوع: يمكن أن تكون هناك عواقب بدنية ونفسية مدمرة للجوع أثناء الطفولة. مصارف الطعام تظهر في البلدان الأكثر ثراء مثل بريطانيا إلى جانب أمراض مثل الكساح. "موزاييك".
حيث لا يوجد دخان تجد هيئات التنظيم صعوبة في السيطرة على منتجات التبغ الخالية من الدخان مثل التبغ المسحوق "النشوق" الذي يحتوي على مستويات عالية من النيكوتين، وغيره من المواد الكيميائية السامة. هاجم أعضاء مجلس الشيوخ شركة جوول، وهي شركة السجائر الإلكترونية المهيمنة، بسبب صفقة مع شركة ألتريا للتبغ. The Conversation و"سي إن إن".
حظر الخمر: طلبت منظمة الصحة العالمية من موظفيها عدم التعاون مع صناعة الكحول عند تطوير السياسة وحذرت الحكومات للحذر من مثل هذه المخاطر. "المجلة الطبية البريطانية".
العمال المُجهدون: تشهد أماكن العمل في بريطانيا ارتفاعاً في الإجهاد المرتبط بسوء الإدارة. يأخذ العاملون إجازات مرضية أقل لكن غالباً ما يعملون أثناء مرضهم.
منظمة مايند الخيرية للصحة العقلية، أصدرت مشورة لأعضاء البرلمان البريطانيين الذين يتعرضون للضغط بسبب "بريكست".

الأخبار من المجلات
تحذير حول الربو: أكثر من حالة من كل عشر حالات من الربو في مرحلة الطفولة يمكن ربطها بتلوث الهواء المتعلق بالمرور. كوريا الجنوبية (31 في المائة) هي الأشد تضررا ومن بين المدن العشر التي لديها أعلى نسبة من الحالات، الثامنة كانت الصين. "مجلة لانست". رعاية الصحة العقلية: التكنولوجيا الرقمية تبشر بخير كبير لدعم غير المتخصصين مثل العاملين في مجال الصحة المجتمعية في البلدان الأكثر فقرا، في تقديم خدمات الصحة العقلية. "مراجعة هارفارد للطب النفسي". تجاهل العالم العربي: عانى العالم العربي من وطأة أسوأ النزاعات في العالم خلال العقود الماضية، لكن مجتمع الصحة العالمي فشل في معالجة معاناته بشكل مناسب. الهيئة الحصرية الوحيدة في المنطقة هي المكتب الإقليمي لمنطقة شرق البحر المتوسط التابعة لمنظمة الصحة العالمية. "لانست".
الإنفاق على الصحة في بريطانيا: هناك رسم بياني مبتكر يوضح التدفقات النقدية للرعاية الصحية والاجتماعية في بريطانيا. إجمالي المبلغ 208 مليارات جنيه يأتي من مصدرين رئيسين: القطاع العام (157.6 مليار جنيه) والقطاع الخاص (44.9 مليار جنيه). "المجلة الطبية البريطانية".
الشاشات والمراهقون: دراسة واسعة النطاق قالت إنه ليس هناك دليل قاطع يذكر على أن وقت الشاشة – حتى في وقت النوم – يقلل من صحة المراهقين. Psychological Science. الشحن الفائق للذاكرة: التحفيز الكهربائي للعقل البشري يمكن أن يؤدي إلى حدوث تحسن لافت في ذاكرة المسنين على المدى القصير، حيث أظهر الأشخاص الذين في الستينيات من العمر، وظائف ذاكرة تعادل متطوعين أصغر دون 40 عاما. "فاينانشيال تايمز".
الجراحة والمواد الأفيونية: إدارة الألم بعد الجراحة كانت مساهما رئيسا في أزمة المواد الأفيونية.
زادت الوصفات الطبية العالمية أكثر من الضعف بين عام 2001 وعام 2013. الحلول الممكنة تشمل عيادات الألم المتخصصة، وسياسات مراقبة الأدوية، والوصفات الطبية المحسنة، وطرق إدارة الألم الجديدة. "لانست". اختبارات الأحماض: المنشطات والمركبات ذات الصلة مثل إل إس دي LSD، والسيلوسيبين، والقنب، والكيتامين، يمكن استخدامها في المعالجة النفسية، لكن آثارها المختلفة تعني أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث السريرية. "المجلة الطبية البريطانية".
علم الأحياء: الحدود النهائية: رحلة الفضاء المطولة تتسبب في إحداث تغييرات كبيرة في جسم الإنسان، وذلك وفقا لدراسة أجرتها وكالة ناسا التي تقارن بيولوجيا رائد الفضاء سكوت كيلي مع بيولوجيا شقيقه التوأم المتطابق.
العوامل الخاصة بالرحلات الفضائية تشمل بيئة الجاذبية الصغرى والتعرض للإشعاع الأعلى مما هو على الأرض. "مجلة ساينس" و"فاينانشيال تايمز".

الملفات الصوتية الرقمية
"لا توجد حدود آمنة للكحول": بحث جديد يبدو أنه يقتل فكرة أن تناول الكحول من حين إلى آخر يمكن أن تكون له فوائد طبية. هل ينبغي أن يخضع للمعاملة نفسها مثل التبغ؟ "لانست". قمة شركات الأدوية والتكنولوجيا الحيوية الأمريكية: انضموا إلينا في نيويورك من أجل المناقشات، وفرص التواصل مع أكثر من 100 صانع قرار من أكبر شركات الأدوية والتكنولوجيا الحيوية، ونظرائها من قطاع الرعاية الصحية الأوسع.

فكرة أخيرة
ليست الأخبار المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي فقط هي التي يجب علينا القلق بشأنها – ظاهرة سلفكير #selfcare يمكن أن تكون حتى أخطر. "تلجراف".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES