الصمود والتكيف مع تغير المناخ في إفريقيا «2 من 2»

يتيح برنامج مجموعة البنك الدولي للمناطق الساحلية في غرب إفريقيا لهذه البلدان إمكانية الحصول على المعارف والخبرات الفنية والتمويل للمساعدة في تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة الساحلية، وذلك باستخدام إدارة تآكل السواحل والفيضانات الخطرة كنقطة انطلاق. يهدف البرنامج إلى تشجيع نقل المعارف وتعزيز الحوار السياسي بين البلدان، وتعبئة تمويل إضافي لمعالجة تآكل السواحل والفيضانات والتكيف مع تغير المناخ على ساحل غرب إفريقيا.
وبرنامج الرصد المائي والجوي في إفريقيا هو شراكة بين منظمات التنمية التي تعمل على تحسين خدمات الطقس والمياه والمناخ في أنحاء إفريقيا جنوب الصحراء. توفر خدمات الرصد المائي والجوي البيانات الفورية المتصلة بالإنذار المبكر والمناخ، المطلوبة بشدة من أجل تحقيق تنمية قادرة على التكيف مع تغير المناخ ومواجهة آثاره. ويهدف البرنامج إلى تحديث خدمات الرصد المائي والجوي في 15 بلدا إفريقيا وأربعة مراكز مناخية إقليمية خلال مرحلته الأولى. ويبلغ مجموع استثمارات البنك الدولي في مجال الرصد المائي والجوي، بما في ذلك مشاريع حالية أو قيد الإعداد، نحو 900 مليون دولار.
يساعد برنامج تمويل أنشطة الحد من مخاطر الكوارث والتأمين ضدها مختلف البلدان على توفير الحماية المالية لمواطنيها في حالة وقوع كارثة. ومن خلال التمويل والخبرات، يدعم البرنامج البلدان المعنية في وضع وتنفيذ استراتيجيات للحماية المالية مصممة لتمكين الحكومات الوطنية والمحلية، وملاك المنازل، ومؤسسات الأعمال، والمنتجين الزراعيين، والسكان منخفضي الدخل من الاستجابة بسرعة للكوارث والقدرة على الصمود في مواجهتها.
في مالاوي، يدعم البنك الدولي برنامج الحكومة الخاص بإدارة حوض نهر شاير بهدف تحسين إدارة الأراضي والمياه من أجل النظام البيئي وسبل المعيشة في حوض نهر شاير، وهو أهم مورد طبيعي في مالاوي. وقد استفاد ما يقرب من نصف مليون شخص بشكل مباشر من البرنامج من خلال تحسين إدارة المياه، فضلا عن البيئة.
وفي الصومال، يعمل البنك الدولي على المشروع التجريبي للوسائل الرعوية لكسب العيش باستخدام منحة قدرها مليونا دولار من صندوق تدعيم قدرات الدول، وبناء السلام للمساعدة في إكمال السدود الرملية في أرض الصومال وبونتلاند. وقد أسهمت هذه السدود في تحسين حصول نحو 42 ألف شخص على المياه الصالحة للشرب وتربية الماشية، وبدء و/أو التوسع في زراعات الخضر الصغيرة، والزراعة الحراجية، والاستخدامات الأخرى المرتبطة بها. كما توفر نقاط المياه الجديدة احتياجات نحو 200 ألف من رؤوس الماشية.
وقد نظم البنك الدولي، بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، مؤتمر قمة الاستثمار في مواجهة التغيرات المناخية في إفريقيا. ومن خلال الجمع بين مشاركة الحكومات والمخططين والأكاديميين ومستثمري القطاع الخاص ومقدمي الخدمات والتكنولوجيا، تتمثل الأهداف في تبادل أفضل الممارسات الجديدة، وتحسين القدرة على تخفيف المخاطر لمساعدة المنطقة على تعزيز الأنشطة المتعلقة بالمناخ.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي