أخبار اقتصادية- محلية

«صناعة الرياض»: حل 90 % من تحديات المستثمرين في مجال التعدين

قال المهندس أسامة الزامل؛ رئيس لجنة الصناعة والطاقة والثروة المعدنية في غرفة الرياض، إن اللجنة من خلال فريق التعدين تعاملت مع تحديات تواجه بعض المستثمرين في مجال التعدين، وتم حل 90 في المائة من تلك المشاكل.
وأضاف الزامل وهو عضو مجلس إدارة غرفة الرياض خلال اجتماع اللجنة الـ22، أن مجلس صناعيي الرياض تواصل أيضا مع بعض المستثمرين في القطاع الصناعي الذين يواجهون تحديات في المحتوى المحلي، وتم التعامل معها وزيارة فريق من اللجنة لهذه المصانع والوقوف على هذه المعوقات التي تواجههم. وأشار إلى بذل جهود من أجل معالجة التحديات التي تواجه المستثمرين في قطاعات الصناعة والطاقة والثروة المعدنية، كما تمكنت من تحقيق التمثيل الجيد للصناعيين بمنطقة الرياض لدى الجهات الحكومية المعنية.
وقال إن "القطاع الخاص في مجالات الصناعة والتعدين والطاقة والخدمات اللوجستية ابتهج وتشرف بالحضور الشخصي للأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الوطنية والتنمية، لإطلاق برنامج تطوير الصناعة والخدمات اللوجستية أحد أهم وأكبر برامج رؤية المملكة 2030، حيث سيعزز قوة الصناعة الوطنية وإيجاد الفرص الواعدة في التعدين والطاقة والخدمات اللوجستية، ويجعلها تسهم في نمو وتنوع الاقتصاد السعودي".
وأكد أن "الصناعة الوطنية ستشهد تطورا ملحوظا، في ظل ما تلقاه الصناعة من دعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده".
ولفت إلى أن اللجنة سعت خلال الفترة الماضية إلى التشاركية الإيجابية مع الجهات ذات العلاقة بالصناعة لتحسين البيئة الاقتصادية للاستثمار الصناعي في منطقة الرياض من خلال عدة برامج أهمها، تفعيل الأنظمة والتشريعات والإجراءات الحمائية.
، وإطلاق مبادرات لزيادة تنافسية التوطين في الصناعة، والتعامل مع أثار برنامج التوازن المالي على الصناعة، خاصة فيما يتعلق بالرسوم على العمالة والوافدين وبرنامج إعادة هيكلة سياسات أسعار مزيج الطاقة والمواد الهيدروكربونية، الذي انبثق عنه مبادرة استدامة الصناعة لحل مشاكل المصانع المتأثرة تمويليا، بالشراكة مع وزارة المالية، وكذلك الاستفادة من برامج دعم الصادرات.
وتطرقت اللجنة في اللقاء مع مدير عام صندوق التنمية الصناعي لمناقشة فرص دعم الصندوق لهذه المصانع المتأثرة، مع التطلع في المرحلة المقبلة إلى أن يتم توسعة الزيارات الميدانية للمستثمرين في القطاعات الصناعية والتعدينية والطاقة في منطقة الرياض للاطلاع وشرح المبادرات، التي تضمنتها استراتيجية اللجنة، التي قمنا بصياغتها بالتواؤم مع رؤية 2030 واستراتيجية غرفة الرياض، وللتأكيد على مرجعية لجنة الصناعة والطاقة والثروة المعدنية للمستثمرين في القطاعات الثلاثة بمنطقة الرياض.
وأشار الزامل إلى أن اللجنة استعرضت خلال اجتماعها تقارير حول أنشطة ومنجزات اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة الرئيسية، وكذلك تقارير الفرق التابعة للجنة، وتشمل فرق التعدين، فريق النمو والتنوع الاقتصادي، وفريق تحسين البيئة الاقتصادية، وفريق المرجعية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية