استثمار النساء والنجاح مهنيا «1 من 2»

تجمع النساء اللواتي يمتلكن مهارات قيادية، على أن مفتاح نجاحهن في مجتمع ذكوري هو ثقتهن بأنفسهن. ولطالما امتلك الرجال تلك الميزة على عكس النساء. ما يعكس حجم الفجوة بين كلا الجنسين.
كشفت دراسات أكاديمية متلاحقة وجود صلة مباشرة بين الثقة بالنفس والقدرة على التأثير في الآخرين. فالأشخاص الموهوبون الذين يتمتعون بثقة عالية بالنفس، ينجحون في جذب عديد من المتابعين بشكل فطري، أكثر من أولئك الذين تقوض عدم ثقتهم بأنفسهم من نجاحاتهم. هنا فقط تستطيع أن تتقلد النساء مناصب قيادية من خلال إيمانهن بأنفسهن وقدراتهن. ولكن إذا كان من السهولة أن تنال المرأة ما تستحقه، فهل سيبقى الموضوع مثيرا للجدل؟
امتلاك الثقة بالنفس ليس أمرا سهلا، ويمكن استشفافه من عيني الشخص. فزملاؤنا لا يستطيعون قراءة أفكارنا "لحسن الحظ". كما لا يعلمون بما نشعر به تجاه أنفسنا والقدرات التي نمتلكها. ومن المهم أن ينظر إلينا الآخرون على أننا أشخاص واثقون بأنفسنا. لذا، يفتح هذا العنصر الموضوعي الباب أمام التحيز، كما أشرت في دراسة حديثة شاركتني فيها لورا جولين من "إي إس إم تي، برلين" ومرجريتا مايو في كلية إدراة الأعمال "آي إي".
كشفت الدراسة أن الرجال والنساء يلجأون إلى طرق مختلفة لتحويل الثقة بالنفس إلى قدرة للتأثير في الآخرين. وغالبا ما تتبع النساء أساليب أكثر تعقيدا، فهي تمر من خلال قوالب ثقافية نمطية تعطي وزنا للفروقات بين الجنسين.
أخذنا خلال الدراسة بعديد من الفرضيات. وبما أنه لا توجد طريقة موضوعية للحكم على ثقة الآخرين بأنفسهم، يميل الأشخاص إلى استخدام بدائل أخرى، أحدها الأداء. فعندما نرى شخصا ناجحا في عمله، فإننا نعزو نجاحه إلى حزمة من المهارات القيادية: الثقة بالنفس والطموح و"الكاريزما"، وغيرها. جميع الصفات القيادية التي ربطناها في مخيلتنا بالأداء العالي تأتي في هذا السياق. لكن في بيئة عمل يسيطر عليها الطابع الذكوري، يبدو أن عباءة القيادة يسهل إلقاؤها على كتف الرجال كونه أمرا مألوفا ومتوقعا.
افترضنا أنه في بيئة عمل تتقلد فيها النساء مراكز قيادية محدودة، لا يمكن - ببساطة - أن يعزى الأداء العالي للمرأة إلى ثقتها بنفسها فقط، لأن القوالب النمطية المتعلقة بالجنسين توجه سلوك الأشخاص، وتجعل طريقة حكمهم على غيرهم أكثر تلقائية. ولكن من المتوقع أن تظهر المرأة صفات أخرى وفقا لمتطلبات القوالب النمطية. وعلى وجه التحديد، نتوقع أن تكون صفات، مثل الالتزام، والسلوك الاجتماعي الإيجابي، وإظهار الاهتمام بمصالح المؤسسة والزملاء، صفات إضافية غير معلنة، لكنها مطلوبة من النساء لفرض نفوذهن... يتبع.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي