الأخيرة

بيع شظايا أحجار فضائية «لا ترى إلا بالتيليسكوب» بـ855 ألف دولار

بيع شظايا أحجار فضائية «لا ترى إلا بالتيليسكوب» بـ855 ألف دولار

بيعت ثلاث شظايا صخور جلبتها مهمة فضاء سوفييتية من القمر عام 1970 مقابل 855 ألف دولار في مزاد أقيم في نيويورك أمس الأول.
وقالت دار مزادات سوذبيز، إن "الصخور القمرية" هي الشيء القمري الموثق الوحيد المعروف أنه مملوك لشخص. وعرض جامع مقتنيات أمريكي، لم يتم الكشف عن هويته، الصخور للبيع بعد أن كان قد اشتراها في مزاد عام 1993 مقابل 442500 دولار.
وقالت "سوذبيز" بحسب "رويترز"، إن المشتري في مزاد أمس الأول جامع مقتنيات أمريكي آخر، لكن لم تكشف اسمه.
وكانت "سوذبيز" قد قالت قبل المزاد، إن الشظايا الصخرية التي تراوح أحجامها بين نحو (ملليمترين ×‭‭‭‬‬‬‬‬ ملليمترين) و(ملليمتر ×‭‭‭‬‬‬‬‬ ملليمتر)، ولا ترى إلا بالتيليسكوب قد تجلب ما يصل إلى مليون دولار.
وقالت دار المزادات إن الشظايا الصخرية كانت مملوكة في الأصل لنينا إيفانوفنا كوروليفا، أرملة سيرجي بافلوفيتش كوروليف مدير برنامج الفضاء السوفييتي السابق. وأهديت الشظايا لها اعترافا بإسهامات زوجها في برنامج الفضاء.
وأضافت في بيان أن الشظايا جلبها مسبار الفضاء لونا-16 في سبتمبر عام 1970.
ولا تزال أغلب عينات الصخور القمرية الأخرى المعروفة لدى الكيانين اللذين جلباها، وهما الولايات المتحدة خلال مهام الفضاء أبولو 11 - 17 والاتحاد السوفييتي خلال مهام الفضاء لونا 16 و20 و24.
ويدفع هواة جمع المقتنيات مبالع ضخمة لشراء الأشياء المرتبطة باستكشاف الفضاء. وباعت "سوذبيز" العام الماضي حقيبة استخدمها نيل أرمسترونج رائد الفضاء الأمريكي لجلب أولى العينات من تربة القمر عام 1969 مقابل 1.8 مليون دولار.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة