محليات

خادم الحرمين يدشن 259 مشروعا في 8 قطاعات في حائل



استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس في قصر أجا، أهالي منطقة حائل، ودشن ووضع حجر الأساس لعدد من المشروعات التنموية في المنطقة، بحضور الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
وكان في استقبال خادم الحرمين الشريفين لدى وصوله، الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل، والأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل.
وقال الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل في كلمة له "سيدي، ما زالت سحب الخير تتوالى، وما زال ربيع التنمية ينمو، فلم تغب حائل عن ذهنكم قط، كما هو سائر مناطق المملكة، وخير شاهد على ذلك جملة هذه المشاريع التنموية التي ستدشنونها، وتضعون حجر أساسها، التي تجاوز حجمها (السبعة مليارات ريال)، وبمجمل 259 مشروعا".
وأوضح أن للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ووزارة الحرس الوطني، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة الإسكان، ووزارة التعليم، وكذلك وزارة النقل، ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية نصيبا منها".
وأكد أمير منطقة حائل أن هذا لم يأت إلا من خلال حرص هذه الدولة المباركة لدفع مسيرة التنمية في جميع مناطق المملكة، وحائل جزء منها.
وقال في ختام كلمته "سيدي، أنتم من بصرناه عزيمة، وسمعناه حكمة، وسمعناه عطاء وصدقا، دمتم لهذا الوطن إماما وقائدا، ودام الوطن عزيزاً شامخاً تحت راية التوحيد وتحت ظل قيادتكم الحكيمة".
وشاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور عرضا مرئيا عن تلك المشروعات، التي جاءت على النحو التالي: الهيئة العامة للسياحة والتراث، وبلغت قيمة مشاريع الافتتاح سبعة ملايين و874 ألف ريال، فيما بلغت قيمة مشاريع وضع حجر الأساس 66 مليونا و285 ألف ريال بقيمة إجمالية بلغت 74 مليونا و159 ألف ريال، ثم وزارة الحرس الوطني، وبلغت قيمة مشاريع الافتتاح مليارا و139 مليون ريال، ثم وزارة الشؤون البلدية والقروية، وبلغت قيمة مشاريع الافتتاح 562 مليون ريال، فيما بلغت قيمة مشاريع وضع حجر الأساس 696 مليون ريال، بقيمة إجمالية بلغت مليارا و258 مليون ريال، ثم وزارة البيئة والمياه والزراعة، وبلغت قيمة مشاريع الافتتاح 543 مليون ريال، فيما بلغت قيمة مشاريع وضع حجر الأساس 416 مليون ريال، بقيمة إجمالية تبلغ 959 مليون ريال، ثم وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وبلغت قيمة مشاريع الافتتاح مليارا و877 مليون ريال، ثم وزارة الإسكان، وبلغت قيمة مشاريع الافتتاح 922 مليون ريال، ثم وزارة التعليم، وبلغت قيمة مشاريع الافتتاح 709 ملايين ريال، ثم وزارة النقل، وبلغت قيمة مشاريع وضع حجر الأساس 259 مليون ريال.
وافتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ووضع حجر الأساس للمشروعات التنموية في منطقة حائل.
من جهتها، ثمنت وزارة البيئة والمياه والزراعة تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال زيارته لمنطقة حائل، لعدد من المشاريع التنموية، تضمنت 15 مشروعاً مائياً وبيئياً بتكلفة تتجاوز 500 مليون ريال ووضع حجر الأساس لعشرة مشاريع أخرى بتكلفة تتجاوز 400 مليون ريال.
وأكدت الوزارة أن هذه المشاريع ستسهم في إيجاد مصادر مائية جديدة واستدامة الموارد في منطقة حائل ضمن توجه قطاع توزيع المياه لتحسين إدارة الطلب على المياه والتوسع الخدماتي في مجالي المياه والبيئة بما تتضمنه من رفع كفاءة التشغيل وتحسين جودة الخدمات المقدمة.
وقالت إن المشاريع تأتي تطبيقاً لاستراتيجية القطاع في تنفيذ أهدافه التنموية المقررة وفق الجداول الزمنية المقررة والمبنية على تنفيذ مبادرات برنامج التحول الوطني 2020 و"رؤية المملكة 2030" الرامية إلى الوصول للنسب المستهدفة في إيصال المنظومة المائية والبيئية لمختلف مناطق المملكة، وذلك وفق أفضل المعايير العالمية، انسجاما مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين.
بدورها، أكدت وزارة النقل أنها تسعى من خلال تنفيذ المشاريع التي وضع خادم الحرمين الشريفين، حجر أساسها أمس، بمنطقة حائل، إلى تحقيق تطلعات القيادة للارتقاء بجودة الحياة في المدن السعودية تحقيقاً لـ"رؤية المملكة 2030".
وأوضحت أن المشاريع تتضمن تنفيذ المرحلة الأخيرة للمشروع الحيوي الذي سيربط منطقة حائل بالمناطق المقدسة في المدينة المنورة ومكة المكرمة بطريق مباشر، إلى جانب مشروع لازدواج المرحلة الأولى من طريق حائل / العلا (الشملي) القائم، واستكمال مشروع ازدواج طريق حائل / رفحاء، إضافة الى حجر الأساس لمشروع الأعمال التكميلية لطريق حائل الدائري الذي يشمل تنفيذ تقاطعين على الطريق الدائري.
وأشارت الوزارة إلى أنها تواصل العمل على تنفيذ 33 مشروعا للطرق في المنطقة بتكلفة تبلغ مليارين و820 مليون ريال، وتزيد أطوالها على 983 كلم، متضمنة 14 مشروعا خاصا بالتقاطعات العلوية، ثلاثة مشاريع لمعابر الإبل، وطريق سريع بطول يزيد على 70 كلم، وآخر مزدوج بطول 233 كلم.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من محليات