أسواق الأسهم- العالمية

الأسهم الأمريكية تصعد بدعم «الطاقة» .. و«أبل» تضغط على مؤشر «ناسداك»

الأسهم الأمريكية تصعد بدعم «الطاقة» .. و«أبل» تضغط على مؤشر «ناسداك»

انخفض مؤشر ناسداك الأمريكي عند الافتتاح أمس، متأثرا بهبوط سهم "أبل" أكثر من 2 في المائة، بينما تلقى المؤشران ستاندرد آند بورز 500 وداو جونز دعما من قفزة في أسهم قطاع الطاقة.
وأثناء التعاملات ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 144 نقطة أو 0.57 في المائة إلى 25414 نقطة. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 10.52 نقطة أو 0.38 في المائة إلى 2733 نقطة. وهبط مؤشر ناسداك المجمع 54 نقطة أو 0.75 المائة إلى 7300 نقطة.
من جهة أخرى، شهدت الأسهم الأوروبية تغييرا طفيفا في مسارها أمس، بعد أن عانت الأسواق في آسيا مجددا من قلق المستثمرين بشأن أسعار الفائدة الآخذة في الارتفاع بسرعة في الولايات المتحدة ونزاعها التجاري مع الصين.
وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 في المائة، وتراجع مؤشر داكس الألماني 0.2 في المائة، بينما صعد مؤشر فوتسي البريطاني 0.1 في المائة، واستقر موشر كاك الفرنسي عند 5101 نقطة.
ومن المتوقع أن تزيد انتخابات التجديد النصفي الأمريكية توترات الأسواق بينما يترقب المتعاملون في أوروبا أمل حدوث انفراجة في مفاوضات الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي.
وفي آسيا، انخفضت الأسهم الصينية أمس بعد بيانات أظهرت تباطؤ نشاط قطاع الخدمات الصيني، ومع متابعة تصريحات الرئيس شي جين بينج.
وانخفض مؤشر شنغهاي المركب 0.41 في المائة إلى 2665 نقطة، بينما أغلق مؤشر شنتشن المركب مستقرا عند 1351 نقطة. وأكد الرئيس "شي" في خطابه أمس موقفه ضد الحمائية، وأن بلاده تنوي تقليل الرسوم الجمركية، وتوفير معاملة متماثلة للشركات الأجنبية والمحلية.
وهبط مؤشر نيكاي القياسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية أمس مع تبدد الآمال الوليدة بتسوية الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين بينما هوى سهم "فاست" للتجزئة بعد بيانات مبيعات شهرية مخيبة للآمال.
وتراجع نيكاي 1.6 في المائة إلى 21898.99 نقطة لينزل عن أعلى مستوى في أسبوعين الذي سجله الجمعة حين استبشر المستثمرون بدلائل على أن بكين وواشنطن تسعيان لحل خلافهما التجاري.
وتبددت هذه الآمال بعد أن صرح المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو في حديث مع "سي إن بي سي" بما يتناقض مع أنباء سابقة أشارت إلى أن البيت الأبيض يأخذ خطوات للتوصل إلى اتفاق. وبحسب ـ "رويترز" ـ قال المحللون إن ضعف الأسهم الصينية يضعف المعنويات أيضا بينما يتوخى المستثمرون الحذر بشكل عام قبل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس اليوم.
وهوى سهم "فاست" 4.8 في المائة وتسبب في تراجع نيكاي أكثر من 105 نقاط بعد أن قالت الشركة إن مبيعات تشرين الأول (أكتوبر) انخفضت 10 في المائة سنويا على أساس المقارنة بالمتجر المماثل نتيجة لضعف مبيعات الملابس الشتوية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية