الناس

طبيب سعودي ينال براءة اختراع أمريكية عن علاج لخشونة المفاصل

أعلن الدكتور السعودي، عبدالله العتيبي، طبيب الباطنة في مستشفى الحرس الوطني في الرياض، عن ابتكار حاز به براءة اختراع أمريكية، وهو عبارة عن استبدال الغضاريف المتضررة في المفاصل بطرف صناعي، وهو يُستخدم في علاج خشونة المفاصل.
وأشار العتيبي إلى أنه حصل على براءة الاختراع في مكتب البراءات السعودي عام 2015م، وفي مكتب الولايات المتحدة لبراءة الاختراع والعلامة التجارية في أول أكتوبر 2018.
وأوضح الدكتور العتيبي، أن هذا العلاج يخدم المرضى، حيث يقلل من مضاعفات الطريقة الحالية لعلاج أمراض المفاصل مثل: خشونة المفاصل لدى كبار السن، والإضافة الفريدة والميزة الجديدة له أنه سيحافظ على الشكل الطبيعي للمفصل؛ إذ إن الطرف الصناعي سيستبدل الغضروف المتضرر فقط، ولن يتم قصّ جزء من العظم كما هو متعارف عليه اليوم في عمليات استبدال المفاصل، كما أنَّ طريقة تركيبه ستكون أقل تداخلية؛ ما يعني أنْ تستغرق العملية زمنًا أقل، وتقل تكلفة العلاج على المريض والمنشأة الصحية، هذا إضافة إلى ميزات أخرى لا يتسع لها المقال.
وأضاف العتيبي أن "ما دفعه إلى هذا الاختراع أنه كان يعاني خلال مرحلة الثانوية وبعدها لفترة من الزمن ألما مزمنا في مفصل الركبة قائلا، "من صميم المعاناة تأتي رحمة ربي، الذي هداني لهذا الاختراع بعد دخولي عالم الطب والدواء. تبلورت فكرة الاختراع في ذهني خلال السنتين الأخيرتين من دراسة الطب، حيث كنت حريصًا على حضور عمليات استبدال المفاصل بكثافة، إضافة إلى ثلاثة أشهر من التطبيق والممارسة في تخصص العظام خلال سنة الامتياز، فترسخت الفكرة في ذهني، وسجلت الاختراع".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس