الناس

اكتشاف أقدم مسجد فى الإمارات عمره 1000 سنة

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي أمس، اكتشاف أقدم مسجد في إمارة العين، يعود تاريخه إلى أكثر من 1000 عام، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".
وذكرت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، في بيان لها البارحة، أن هذه الفترة تميزت بالانتشار السريع للإسلام، الذي أدى إلى موجة كبيرة من التغير والتطور في جميع أنحاء الإمارات، حيث رسخ الدين الجديد منظومة القيم والمعتقدات التي تركت بصمتها على تاريخ البلاد في القرون التالية.
وكان علماء الآثار في دائرة الثقافة والسياحة قد اكتشوفوا الآثار الإسلامية الجديدة بالقرب من موقع بناء مسجد الشيخ خليفة في العين، وتتضمن عدة أفلاج (أنظمة الري) وثلاثة أبنية على الأقل، والأكثر أهمية مسجد يعود إلى الفترة الذهبية المبكرة من العهد الإسلامي في فترة الخلافة العباسية قبل نحو ألف عام.
وقال محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبى "تثبت المكتشفات الجديدة في العين مدى ثراء تاريخ المنطقة، ما يتطلب المزيد من الدراسة والتحليل للتعمق في طبيعة الحياة في كل فترة زمنية.
وأضاف:"اكتشاف مسجد من العصر العباسي في العين يدلل على التأثيرات المتجذرة للإسلام في المنطقة رغم بعدها عن مركز انبثاق الدين الإسلامي في وقت كانت فيه وسائل النقل بدائية، غير أن الدراسات المرتبطة بالموقع الجديد كشفت أن الروابط والصلات التي شكلها الأجداد مع العالم والحضارات المجاورة قد تخطت حواجز الحدود ومشكلات النقل، فالتأثيرات الحضارية المتبادلة واضحة وعميقة، وهو ما يدعوا إلى المزيد من التحليل لتكوين فهم معمق عن تلك العصور".
وكشف خبراء الآثار أن هذه الأبنية، وهي من الطوب اللبن، بقايا قلعة صغيرة والعديد من الأبنية الأخرى، فيما كان سكان المستوطنة يحصلون على احتياجاتهم من المياه العذبة من أفلاج بنوها بالقرب من المستوطنة.
وتتميز تقنية الفلج بتاريخ عريق في العين يرجع إلى 3000 عام. وفى العصر الإسلامي الأول، أدخل سكان العين العديد من التحسينات على تقنية بناء الأفلاج باستخدام الطوب اللبن المحروق لضمان استقرار ومتانة القنوات الممتدة تحت الماء.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس