أسواق الأسهم- العالمية

أسهم أوروبا تتراجع لأدنى مستوى في 5 أشهر بفعل مخاوف تجارية

تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس بفعل خسائر جديدة في الأسواق الناشئة ومخاوف من أن تمضي واشنطن قدما في تنفيذ خطط فرض رسوم جمركية على واردات صينية أخرى قيمتها 200 مليار دولار مما أبقى المستثمرين في حالة حذر وترقب.
وبحلول الساعة 0714 بتوقيت جرينتش تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي إلى أدنى مستوياته منذ مطلع أبريل نيسان. ونزل 0.3 بالمئة كما انخفض المؤشر داكس الألماني 0.3 بالمئة وفايننشال تايمز 100 البريطاني 0.2 بالمئة.
وتنقضي فترة المشاورات بشأن اقتراح فرض رسوم جمركية جديدة على الصين اليوم الخميس، مما يمهد الطريق لاتخاذ قرار وإن لم تتضح بعد مدى سرعة حدوث ذلك.
وتراجعت معظم القطاعات لكن قطاع الموارد الأساسية كان الأكثر تراجعا إذ تأثر بهبوط تجاوز ثلاثة بالمئة في سهم بي.إتش.بي بيليتون للتعدين الذي جرى تداوله بعد انقضاء الحق في توزيعات أرباح.
وصعد قطاع المرافق بدعم من ارتفاع سهم إينيل الإيطالية التي تديرها الدولة 1.6 بالمئة بعدما رفع جولدمان ساكس توصيته للسهم إلى شراء. وزاد سهم سنتريكا البريطانية 3.7 بالمئة بعدما حددت الجهات التنظيمية المحلية سقفا لسعر الطاقة عند الحد الأدنى لتوقعات المحللين.
وكان سهم سافران هو الرابح الأكبر على المؤشر ستوكس حيث ارتفع إلى مستوى قياسي جديد بعدما رفعت ثالث أكبر شركة عالمية لصناعة معدات الطيران توقعاتها للعام بأكمله بعد نتائج أفضل من المتوقع في النصف الأول بدعم من قوة الطلب على قطع الغيار والخدمات.
وكان سهم وير جروب الأكثر تراجعا حيث نزل 5.9 بالمئة بعدما قالت الشركة المنتجة لأنابيب قطاعي الطاقة والتعدين إن هناك مؤشرات أولية على ضغوط سعرية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية